رئيس التحرير أحمد متولي
 ما معنى سددوا وقاربوا وأبشروا؟

ما معنى سددوا وقاربوا وأبشروا؟

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث شريف «سَدِّدُوا وَقَارِبُوا وأبشروا فَإِنَّهُ لَنْ يُدْخِلَ الْجَنَّةَ أَحَدًا عَمَلُهُ» قَالُوا: وَلَا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «وَلَا أَنَا إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِيَ اللَّهُ مِنْهُ بِرَحْمَةٍ، وَاعْلَمُوا  إنَ أَحَبَّ الْعَمَلِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهُ وَإِنْ قَلَّ» رواه مُسلم.

وفي هذا الحديث العديد من المعاني التي تغيب عن الكثيرين ويترتب عليها أسلوب العبد في عبادته بربه مثل كلمة سددوا.

ما المراد بـ سددوا؟

وقال ابن رجب رحمه الله في معنى «سددوا وقاربوا»: المراد بالتسديد: العمل بالسداد، وهو القصد، والتوسط في العبادة فلا يقصر فيما أمر به، ولا يتحمل منها ما لا يطيقه، إن أحب الأعمال إلى الله ما كان على وجه السداد والاقتصاد والتيسير، دون ما كان على وجه التكلف والاجتهاد والتعسير.

وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم فمن سلك طريقه كان أقرب إلى الله من غيره.

والحكمة من الحديث أن الفضائل ليست بكثرة الأعمال البدنية، لكن بكونها خالصة لله عز وجل صوابا على متابعة السنة، وبكثرة معارف القلوب وأعمالها، فمن كان بالله أعلم وبدينه وأحكامه وشرائعه وله أخوف وأحب وأرجى فهو أفضل ممن ليس كذلك، وإن كان أكثر منه عملاً بالجوارح.

ومما ينبغي أن يعرف المسلم أن الله ليس رضاه أو محبته في مجرد عذاب النفس وحملها على المشاق، حتى يكون العمل كلما كان أشق كان أفضل، كما يحسب كثير من الجهال أن الأجر على قدر المشقة، في كل شيء، ولكن الأجر على قدر منفعة العمل، ومصلحته، وفائدته، وعلى قدر طاعة أمر الله ورسوله. فأي العملين كان أحسن، وصاحبه أطوع، وأتبع، كان أفضل. فإن الأعمال لا تتفاضل بالكثرة، وإنما تتفاضل بما يحصل في القلوب حال العمل.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011