رئيس التحرير: أحمد متولي

استعمالات ديسفلاتيل disflatyl أقراص للقولون والغازات وطريقة الاستخدام والسعر

استعمالات ديسفلاتيل disflatyl أقراص للقولون والغازات وطريقة الاستخدام والسعر

يعتبر ديسفلاتيل من أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج بعض المشاكل الهضمية، لذلك يوضح شبابيك بعض المعلومات حول استعمالات ديسفلاتيل disflatyl أقراص للقولون والغازات وطريقة الاستخدام والسعر لتجنب استخدامه بجرعات أقل أو أكثر من الموصى به أو تناوله بطريقة خاطئة تقلل من فعاليته أو تؤدي لآثار جانبية غير مرغوب فيها.

دواعي استعمال ديسفلاتيل

تحتوي أقراص ديسفلاتيل على مادتين فعالتين، هما: دايميثيكون التي تعمل على التخلص من الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي، ثنائي أكسيد السيليكون بنسبة 2 مليجرام وهى مادة مضادة للانتفاخ والغازات سواء الموجودة في الأمعاء الدقيقة أو الغليظة أو القولون.

يساعد ديسفلاتيل disflatyl الجسم على إخراج الغازات من داخل الفقاعات الهوائية ومن ثم طردها خارجه، تتمثل دواعي استعماله بشكل عام في:

  • كثرة الغازات.
  • اضطرابات وآلام المعدة وانتفاخات القولون الناتجة عن وجود غازات في الجهاز الهضمي.
  • المغص ومشاكل القولون العصبي.
  • عسر الهضم المرتبط بتكوين الغازات المفرطة مثل عسر الهضم الناتج عن الكربوهيدرات، قصور البنكرياس المزمن، التهاب الأمعاء المزمن وحالات أخرى.

يُستخدم ديسفلاتيل أيضًا في حالات العمليات الجراحية للتخلص من أي غازات، قبل إجراء جلسات التصوير الإشعاعي سواء للمعدة أو الأمعاء أو المرارة أو الكلى، لتخليص الجسم من أي غازات حتى لا تسبب أي تشويش على الأشعة.

يمكن أن يصف الطبيب ديسفلاتيل في بعض الحالات الأخرى، كعلاج مساعد للمصابين بالقرحة الهضمية وآلام منطقة القفص الصدري، لأنه يساعد في تهدئة الأعراض المصاحبة لارتجاع المريء وحموضة المعدة.

ديسفلاتيل مضغ أم بلع

تتمثل طريقة استخدام ديسفلاتيل في مضغ (وليس بلع) 1 إلى 2 قرص بعد الوجبات وعند النوم، يؤخذ أيضًا بهذه الطريقة قبل التصوير الإشعاعي لمدة 2 إلى 3 أيام.

متى يبدأ مفعول ديسفلاتيل

من المفترض الشعور بتحسن ملحوظ في غضون ساعتين إلى أسبوع واحد على الأكثر من تناول أقراص ديسفلاتيل، حسب حالة المريض، ذلك وفقًا لما أوضحه بعض الأشخاص الذين تناولوا الدواء بالفعل.

أضرار ديسفلاتيل

لا يؤدي ديسفلاتيل إلى أي آثار جانبية، لأنه لا يتم امتصاصه من الجهاز الهضمي، وبالتالي يتم التخلص منه دون إحداث تغييرات من أي نوع داخل الجسم.

رغم أن أقراص Disflatyl آمنة إلا أن تناولها من قبل بعض الأشخاص يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة، حيث تتمثل موانع استعمالها في:

  • يجب ألا يتناولها الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لأي من مكونات الدواء مثل سيميثيكون.
  • الأشخاص الذين يتناولون الملينات ذات الأساس الزيتي المعدني.
  • الأطفال أقل من 12 عام.
  • تناول بعض الأدوية الأخرى، مثل: ليفوثيروكسين، ليوثيرونين، لأن ديسفلاتيل قد يتفاعل معها.
  • يمنع استخدام Disflatyl  أيضًا من قبل المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي أو ضعف الكبد.

سعر ديسفلاتيل أقراص

تحتوي عبوة ديسفلاتيل على ثلاث شرائط كل شريط يحتوي على 10 أقراص، يبلغ سعرها 33 جنيهًا، أي أن سعر الشريط الواحد من Disflatyl  11 جنيه فقط.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا