رئيس التحرير أحمد متولي
 حاسبات ومعلومات الجامعة الروسية: الأقسام والمميزات ونظام الدراسة

حاسبات ومعلومات الجامعة الروسية: الأقسام والمميزات ونظام الدراسة

يستعرض «شبابيك» كافة المعلومات عن حاسبات ومعلومات الجامعة الروسية التي تهم أي طالب حاصل على إحدى شهادات الثانوية ذات الصلة ويرغب في الالتحاق بها.

ويعد تخصص الحاسبات والمعلومات تخصص حديث بالجامعة المصرية الروسية، حيث هو جزء من الكلية المعروفة باسم كلية الإدارة والتكنولوجيا المهنية والحاسبات والتي بدأت الدراسة بها في العام الدراسي 2018-2019.

أقسام حاسبات ومعلومات الجامعة المصرية الروسية

تضم كلية الإدارة والتكنولوجيا المهنسة والحاسبات ستة أقسام بينها قسمين فقط خاصين بالحاسبات والمعلومات كالتالي:

قسم الحوسبة المتقدمة

يدرس القسم الذكاء الاصطناعي وأسس إدارة وتحليل البيانات بجميع أشكالها الأحجام الضخمة والمعقدة وغير المتجانسة وغير المؤكدة والتطبيقات الملموسة في المجالات الرئيسية.

قسم الحوسبة المتقدمة يقدم برنامجين يؤديان إلى درجة بكالوريوس العلوم في أي من:

الذكاء الاصطناعي AI.

علم البيانات DS.

قسم تكنولوجيا المعلومات المهنية للأعمال

قسم تكنولوجيا المعلومات المهنية للأعمال في كلية الإدارة والتكنولوجيا المهنية وأجهزة الكمبيوتر برامج ذات تركيز متعدد التخصصات يدمج تقنيات ومفاهيم تكنولوجيا المعلومات وتحليلات البيانات في مجال الدراسة في مجال الأعمال.

يمنح البرنامج بكالوريوس العلوم في أي من:

تحليلات الأعمال  BA.

نظام المعلومات الإدارية MIS.

مميزات حاسبات ومعلومات الجامعة المصرية الروسية

تعين الكلية المرشدين الأكاديميين لكل مجموعة من الطلاب، ويقوم المرشدون الأكاديميون بتوجيه الطالب في اختيار المقررات في مجال الدراسة خلال سنواتهم الدراسية الأربع.

بحسب دليل الطالب على الموقع الإلكتروني للكلية تعتمد منهجية التعليم بالكلية على أنواع مختلفة من المواد العلمية ما بين ورقية وإلكترونية، وبالرغم من ذلك عند استخدام الكتب التعليمية والمراجع يتم استخدام أحدث الإصدارات من الكتب التعليمية الإنجليزية المعترف بها دوليا والمستخدمة على نطاق واسع بكافة الجامعات على مستوى العالم.

نظام الدراسة في كلية حاسبات ومعلومات الجامعة الروسية

تعتمد الدراسة في الكلية على نظام الساعات المعتمدة، وتعادل ساعة معتمدة ساعة واحدة من الدراسة النظرية أو ساعتين من التدريب العملي.

تنقسم السنة الأكاديمية إلى فصلين دراسيين الخريف والربيع، كل فصل يتكون من خمسة عشر أسبوعا.

يمكن أن تقوم الكلية بالترتيب للفصل الصيفي الذي يغطي ستة أسابيع، حيث يسمح للطالب بالتسجيل بحد أقصى سبع ساعات معتمدة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة