رئيس التحرير أحمد متولي
 معلومات عن كلية الذكاء الاصطناعي وأقسام الدراسة

معلومات عن كلية الذكاء الاصطناعي وأقسام الدراسة

يستعرض «شبابيك» كافة المعلومات عن كليات الذكاء الاصطناعي في مصر التي تقبل طلاب الثانوية العامة من الشعبتين العلمية والأدبية.

معلومات عن كلية الذكاء الاصطناعي

تقبل كليات الذكاء الاصطناعي الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة الرياضيات أو العلوم، وتمنح درجة البكالوريوس في التخصصات التي تضمها كل كلية.

نظام الساعات المعتمدة هو ما يطبق في الكلية لنيل درجة البكالوريوس، ولنيل درجة البكالوريوس من الكلية فلابد أن يجتاز الطالب كحد أدني وبنجاح متوسط 140 ساعة معتمدة طبقا لما يقرره مجلس الكلية.

ويتم حساب إجمالي المصروفات الدراسية وفقا لعدد الساعات المعتمدة التي أتمها في العام الدراسي مضروبا في سعر الساعة المعتمد من جانب الكلية، ولا تغطي تلك الرسوم تكاليف الكتب الدراسية، ويمكن للطالب دخول الفصل الصيفي بنسبة زيادة فس رسوم الساعات المعتمدة.

أقسام كليات الذكاء الاصطناعي في مصر

تضم 6 جامعات حكومية مصرية تخصص الذكاء الاصطناعي على النحو التالي:

كلية الذكاء الاصطناعي جامعة القاهرة

تغير اسمها من كلية الحاسبات والمعلومات إلى كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

تضم خمسة أقسام هي علوم الحاسب ونظم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات وبحوث العمليات ودعم اتخذا القرار والذكاء الاصطناعي.

برنامج الذكاء والمعلومات بحاسبات ومعلومات الفيوم

فتحت جامعة الفيوم مع بداية العام الدراسي 2020-2021 برنامجين دراسيين بكلية الحاسبات والمعلومات هما الذكاء الاصطناعي الذي يقبل طلاب شعبة علمي رياضيات فقط، وبرنامج المعلوماتية الحيوية لطلاب شعبتي العلوم والرياضيات على السواء.

كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة بنها

قسم الذكاء الاصطناعي بالكلية يهتم بدراسة ومحاكاة العقل البشري وفهم طبيعته وطريقة عمله مثل قدرته على التفكير والاكتشاف والاستفادة من التجارب السابقة، ويتم ذلك من خلال تطوير برامج للحاسب الألي قادرة على محاكاة السلوك الإنساني المتسم بالذكاء، وبناء وتصميم النظم الذكية المختلفة فى شتى المجالات وتصميم الروبوت.

يتضمن القسم المجالات العلمية التالية: الذكاء الاصطناعي، والنظم الذكية، وتعلم الآلة، والنظم الخبيرة، والشبكات العصبية، ومعالجة اللغات الطبيعية، ونظم الوكلاء المتعددة، ونظم قواعد المعرفة، والإنسان الآلي.

كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة حلوان
أحدثت الجامعة برنامجين جديدين بعد تغيير مسماها من كلية الحاسبات والمعلومات هما تقنية المعلومات والمعلوماتية الطبية.

برنامج المعلوماتية الطبية هو برنامج متخصص في تصميم وتطوير تكنولوجبا المعلوماتية وتطبيقاتها بشكل عملي داخل المؤسسات الطبية وتساعد تلك البرمجيات على تزويد الاطباء والجراحين ببيانات كمية وبصرية دقيقة عن حالة المريض الصحية والتي تساهم بدورها في تشخيص الأمراض المختلفة.

كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة بني سويف

تتضمن كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة بني سويف، برنامج المعلومات الطبية الذي يمنح درجة بكالوريوس الحاسبات والمعلومات في المعلوماتية الطبية بالتعاون بين كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي وكلية الطب.

يقبل البرنامج خريجي الثانوية العامة شعبتي علمي علوم وعلمي رياضيات وما يعادل أي منهما.

كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة عين شمس

برنامج الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة عين شمس يشترط للالتحاق به الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية علمي رياضة أو ما يعادلها وفقا لقانون تنظيم الجامعات للطلاب المتقدمين للالتحاق بمرحلة البكالوريوس.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة