رئيس التحرير أحمد متولي
 تخصصات جامعة زويل في مجالي العلوم والهندسة

تخصصات جامعة زويل في مجالي العلوم والهندسة

يستعرض «شبابيك» تخصصات جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا والتي يدرسها طلاب البكالوريوس الذين يلتحقون بها بالحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

تخصصات جامعة زويل

بالنسبة للمرحلة الجامعية لدى جامعة العلوم والتكنولوجيا ثمانية تخصصات، أربعة منها في مجال العلوم، وستة في مجال الهندسة.

تخصصات مجال الهندسة
  • الهندسة البيئية: يركز برنامج الهندسة البيئية على تطبيق مبادئ الهندسة؛ لتحسين نوعية البيئة وتعزيز جميع جوانب الاستدامة البيئية، بما في ذلك الهواء، والماء، والتربة، وغيرها من القضايا البيئية، مثل التخفيف من المخاطر الناجمة عن الأخطار الطبيعية.

  • هندسة تكنولوجيا النانو: يركز الطلاب على مجالات محددة من تكنولوجيا النانو، مثل إلكترونيات النانو، وبصريات النانو، وأنظمة النانو، وإنشاءات النانو.

  • هندسة الطاقة المتجددة: برنامج تخصص الطاقة المتجددة هو برنامج مدته خمس سنوات، يهدف إلى تزويد الخريجين بالمعرفة المتقدمة عن أحدث التقنيات لتوليد الطاقة الخضراء، وتشمل هذه التقنيات الخلايا الشمسية، وطاقة الرياح، والوقود الحيوي، والكتلة الحيوية، والغاز الطبيعي.

  • هندسة المعلومات والاتصالات: يركز برنامج هندسة الاتصالات والمعلومات بشكل خاص على الموضوعات الأساسية للمعرفة التقنية في أنظمة الاتصالات والخدمات والشبكات وأنظمة الكمبيوتر الرائدة ، بالإضافة إلى المهارات الشخصية.

تخصصات مجال العلوم

علوم الطب الحيوي: تخصص علوم الطب الحيوي مصمم لإمداد الطلاب بالمعرفة الأساسية والتطبيقية في مجال الأحياء، ففي السنتين الأولى والثانية، ينتهي الطلاب من دراسة أساسيات علم الأحياء، من خلال منهج متعدد التخصصات، بعد ذلك يقوم الطلاب باختيار تخصص واحد من أصل أربعة تخصصات، هي: علم الأحياء الجزيئي، والعلوم الطبية، وعلم الأحياء الحاسوبي والجينيوم، والتكنولوجيا الحيوية.

علم المواد: بعد التأكد من إكساب الطلاب الأسس العلمية القوية في الكيمياء والفيزياء والرياضيات خلال أول عامين، يبدأ الطلاب في استكشاف التقنيات المتقدمة لتحضير وتوصيف المواد الحديثة، وخلال العام الرابع، يمكن للطلاب اختيار التركيز على دراسة أحد التخصصات المتاحة وهي نمذجه المواد او المواد المتقدمة.

علم النانو: يركز برنامج علم النانو على الظواهر العلمية التي تحدث في نطاق وحدة النانومتر، ويتم تخصيص السنتان الأولى والثانية لدراسة العلوم الأساسية، وفي السنتين النهائيتين، فيستطيع الطلاب اختيار واحد من أصل أربعة تخصصات، هي: طب النانو، وتقنية النانو الحيوية، وكيمياء النانو، وفيزياء النانو.

فيزياء الأرض والكون: يقوم الطلاب بدراسة الأبحاث العلمية في مجال فيزياء الجسيمات وعلم الكون الفيزيائي، والفيزياء الفلكية، وعلوم الأرض والفضاء، بما في ذلك: علم الجيولوجيا، وعلم الطقس، والمجموعة الشمسية، والأقمار الصناعية أو الاصطناعية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة