رئيس التحرير أحمد متولي
 حكم صيام يوم عاشوراء.. ماذا قال الرسول عن هذا اليوم

حكم صيام يوم عاشوراء.. ماذا قال الرسول عن هذا اليوم

يحرص الكثير من المسلمين على البحث وراء حكم صيام يوم عاشوراء، لمعرفة مدى صحة الصوم وخاصة مع انتشار الكثير من الفتاوي التي من اختصاصها التأرجح بين كفتي.

ونقف اليوم على حكم صيام يوم عاشوراء، مع اقتراب الاحتفاء بتلك الذكرى التي ينتظرها الكثير من المسلمين في كل عام، لإستغلال الفرصة التي وقعت أمامهم في التقرب إلى الله سواء من خلال الصوم أو الدعاء وغيرها من الأعمال المحببة.

حكم صيام يوم عاشوراء

صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء ليكون مرجعًا لجميع المسلمين فيما بعد، فحكم صيام يوم عاشوراء هو سنة مؤكدة بالقول والفعل.

وبذلك يكون حكم صيام يوم عاشوراء واضح وصريح أمام المواطنين، حتي يعوا جيدًا أهمية وفضل صيام يوم عاشوراء الذي أوصوا بصيامه سيدنا محمد.

حديث عن حكم صيام يوم عاشوراء

فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: "قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: "مَا هَذَا؟"، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: "فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ"، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ".

ويحتفل المسلمون بذكرى يوم عاشوراء في العاشر من شهر محرم أول شهور العام الهجري من كل عام، وهو يوم فضله النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

اقرأ المزيد:

متى يوم عاشوراء 2021؟

يذكر أن صيام يوم عاشوراء من أهم الأيام التي أوصى الرسول بصيامها لينال المسلم على صومه تكفير ذنوب السنة الماضية.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011