رئيس التحرير أحمد متولي
 ربع مليار جنيه حصيلة جامعة واحدة من اختبارات قبول طلاب الثانوية

ربع مليار جنيه حصيلة جامعة واحدة من اختبارات قبول طلاب الثانوية

استُقبل قرار المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية بإلغاء اختبارات القبول وتحديد المستوى للالتحاق بالجامعات الخاصة بحفاوة بالغة من أولياء الأمور والمعنيين بالتعليم العالي في مصر كونه سيزيح الكثير من الأعباء عن كاهل الآباء والأمهات.

جاء القرار ضمن القواعد الجديدة التي وضعها المجلس لإجراء تنسيق القبول بالجامعات الخاصة بحيث يكون بصورة إلكترونية موحدة بدلا عن نظام القبول الداخلي الذي كان معمول به طوال السنوات الماضية.

وقرر مجلس الجامعات الخاصة برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وقف اختبارات القبول التي كانت تجريها معظم الجامعات الخاصة عند القبول بها كنوع من الترويج لها، ومن أجل تحصيل رسوم مالية من الطلاب المتقدمين.

وأشارت تقارير محلية نقلا عن مصادر بالمجلس أن تلك المبالغ تصل إلى عشرات الملايين من الجنيهات حتى أن جامعة واحدة كانت قد حققت العام الماضى وحده من جراء هذه الاختبارات 250 مليون جنيه.

وكانت معظم هذه الاختبارات في اللغة الإنجليزية متجاهلين المستوى الذي درسه الطالب في شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة في اللغة الأجنبية، وهو ما اعتبرع المجلس نوع من التقليل من أهمية الشهادة التي حصل عليها الطالب في الثانوية العامة ودرجات اللغة الإنجليزية بها.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة