رئيس التحرير أحمد متولي
 أيام صيام عاشوراء.. اغتنم فضل هذه الليال

أيام صيام عاشوراء.. اغتنم فضل هذه الليال

يحرص الكثير من المسلمين، على معرفة أيام صيام عاشوراء إستعدادًا للإحتفاء بتلك الذكرى الفريدة لدى المسلمون، حيث يفصلنا عن يوم عاشوراء أيام وجيزة.

يحتفل المسلمون من جميع بقاع الأرض بيوم عاشوراء، الذي نجا فيه الله سيدنا موسى من فرعون، ليصومه الرسول ويأمر المسلمين بصيامه.

أيام صيام عاشوراء

يصادف أيام صيام عاشوراء يوم الأربعاء المقبل الموافق 18 أغسطس، ويصوم المسلمون قبله يوم تاسوعاء الذي يوافق يوم 17 أغسطس الجاري في سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم أكد بأنه إذا عاش للعام القادم سوف يصوم يومين ألا وهم يوم تاسوعاء ويوم عاشوراء من محرم، وكان ذلك قبل أن يتوفي، فلن يأتي عليه العام المقبل إلا وكان متوفيًا.

​​​​​​​

أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، أن قريش كانوا يصوموا يوم عاشوراء، لذا قرر صيام اليوم التاسع من محرم معه لينضم إلى أيام صيام عاشوراء.

موعد أيام صيام عاشوراء

وهناك عدد من علماء الدين الذين أباحوا صيام يوم عاشوراء ومعه يوم قبله أو بعده لتحقيق عنصر الاختلاف عن احتفاء قريش أيام الجاهلية.

وبذلك يكون موعد أيام صيام عاشوراء بداية من يوم الثلاثاء والأربعاء المقبل لمن أحب صوم اليوم التاسع والعاشر من محرم احتفاءًا بذكرى عاشوراء، أو يوم الأربعاء والخميس لمن أحب صيام العاشر والحادي عشر.

الجدير بالذكر، أن من لم يستطيع صيام عاشوراء ليس عليه حرجًا على الإطلاق، فهو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وليس فرض.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011