رئيس التحرير أحمد متولي
 هل الشيعة يصومون عاشوراء؟

هل الشيعة يصومون عاشوراء؟

تتباين مظاهر الاحتفال بيوم عاشوراء بين السنة والشيعة، فأهل السنة يصومون هذا اليوم اقتداء بهدي المصطفى صلى الله عليه وسلم، أما الشيعة فيقضونه في حزن وعزاء لارتباطه عندهم بمقتل الحسين بن علي حفيد رسول الله، فهل يصومونه أيضا؟

صيام عاشوراء

أجمع فقهاء الإسلام على أن صيام عاشوراء سنة، واستدلوا بحديث نبوي شريف عن عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: «قدم النبي صلّى الله عليه وسلّم المدينة، فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى. قال: فأنا أحق بموسى منكم. فصامه وأمر بصيامه».

وصيام هذا اليوم العظيم له ثواب كبير في السنة النبوية، فعن أبي قتادة الأنصاري رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عرفة، أَحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أَحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».

هل الشيعة يصومون عاشوراء؟

رأي فقهاء الشيعة الإثني عشر، هو أن صوم يوم عاشوراء مكروه ويمكن الاكتفاء بالصوم عن الماء تشبها بعطش الحسين وعائلته في ذلك اليوم.

يقول العالم الشيعي العراقي شهاب الدين المرعشي إن «قتل الحسين وأهل بيته وشيعته على يد الأمويين دفعت بني أمية إلى الاحتفال بيوم العاشر، ومن هنا وضعوا أحاديث مكذوبة زعموا أنها للنبي بأن يصوموا يوم العاشر من المحرم فرحا وسرورا ولهذا يحرم صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء فرحا وسرورا، وصيامهما كان من سنن بني أمية».

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة