رئيس التحرير: أحمد متولي

نظام اختبارات القبول بالجامعات الأهلية.. طبيعة الأسئلة ومواعيد وأماكن الامتحان

نظام اختبارات القبول بالجامعات الأهلية.. طبيعة الأسئلة ومواعيد وأماكن الامتحان

تعتمد الجامعات الأهلية في مصر على نظام قبول مركب، بحيث لا ينظر لمجموع الطالب في الثانوية فقط، ويضاف إليه نتيجة اختبار القبول.

المجموع الاعتباري للطالب الذي على أساسه يتم قبول الطالب بإحدى الجامعات الأهلية يتكون من 70% لمجموع الثانوية العامة وما يعادلها، و25% للاختبار المعرفي وفقا لكل قطاع، و5% لاختبار التفكير النقدي.

مواعيد اختبارات القبول بالجامعات الأهلية

تعقد اختبارات القبول الإلكترونية بالجامعات الأهلية في فترة لا تتخطي أسبوعين من ظهور نتيجة الثانوية العامة على مرحلتين للطلاب الذين أنهوا التسجيل وإدخال رغباتهم عبر منظومة تنسيق الجامعات الأهلية.

مكان اختبارات القبول بالجامعات الأهلية

تعقد الاختبارات بمراكز الاختبارات الإلكترونية الحديثة التي أنشأتها الوزارة في الجامعات المصرية، ويتم توجيه الطالب للمركز الأقرب لسكنه.

ويمكن إجراء الاختبارات أونلاين للطلاب المقيمين خارج جمهورية مصر العربية بعد تقديم الطالب ما يثبت أنه خارج البلاد في جميع فترات إجراء الاختبارات.

نظام اختبارات القبول بالجامعات الأهلية

الاختبار الأول: يخصص للطالب حسب نوعية المجال الذي يتقدم له، حيث يتم إجراء اختبار معرفي إلكتروني مخصص لكل طالب؛ لقياس قدراته المعرفية في المواد الدراسية التي درسها خلال مراحله الدراسية السابقة والمتعلقة بالبرنامج الدراسي المتقدم له.

وساقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مثالا على هذا، موضحة أن اختبار قبول الطلاب المتقدمين لمجالات الهندسة والحوسبة والذكاء الاصطناعي على المعارف الرياضية والفيزيائية، بينما يركز اختبار الطلاب المتقدمين لبرامج الطب والصيدلة وما يماثلها على المعارف البيولوجية والكيميائية.

الاختبار الثاني: يتكون من عدة اختبارات دولية تهدف إلى قياس المهارات العقلية والتفكير النقدي للطالب، حيث يقوم الاختبار بقياس مهارات حل المشاكل وتحليلها ومهارات الإبداع والتفسير والتقييم، وبناء العلاقات السببية، ويعد هذا الاختبار شديد الأهمية لتوجيه الطالب لنوعية الدراسة المُؤهل لها.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا