رئيس التحرير أحمد متولي
 مؤشرات تنسيق كلية الصيدلة 2021-2022 ومجموع القبول على مستوى الجمهورية

مؤشرات تنسيق كلية الصيدلة 2021-2022 ومجموع القبول على مستوى الجمهورية

ظهرت مؤشرات تنسيق كلية الصيدلة 2021-2022، حيث أعلنها وزير التعليم العالي في المؤتمر الرسمي للإعلان نت نتيجة طلاب شهادة الثانوية العامة.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير توقعات الحد الأدنى لدرجات القبول بكليات الصيدلة في الجامعات الحكومية على مستوى الجمهورية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الثلاثاء، 17 أغسطس، نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2020-2021، والتي شهدت انخفاضا ملحوظا في عدد الطلاب الحاصلين على فئات المجموع الأعلى خاصة أكثر من 90%، وهو ما يؤكد انخفاض التنسيق عن الأعوام الماضي بنسب متفاوتة.

مؤشرات تنسيق كلية الصيدلة 2021-2022

تضم الجامعات الحكومية المصرية 19 كلية للصيدلة يلتحق بها الطلاب من أصحاب المجموع الأعلى بشعبة العلمي علوم في المرحلة الأولى ممن لم يتمكنوا من دخول كليات الطب وطب الأسنان.

وجاء الحد الأدنى للقبول بكليات الصيدلة في تنسيق العام الأكاديمي 2020-2021 بواقع 402 درجة، وبنسبة 98.04% في كليات الصيدلة بأسيوط وعين شمس وبورسعيد والإسكندرية والقاهرة وكفر الشيخ والإسماعيلية وبني سويف وحلوان.

وكانت أعلى الكليات في الحد الأدنى للقبول بالصيدلة تلك المتواجدة بجنوب الوادي والمنوفية والفيوم ب 403 درجة بنسبة 98.29%.

وصرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، في مؤتمر إعلان نتيجة الثانوية العامة 2021 أن مؤشرات التنسيق للعام الجديد تشير إلى انخفاض الحدود الدنيا للقبول بنسبة تتراوح من 7% إلى 10%.

ووفقا لهذا فإنه من المرتقب أن يتراوح الحد الأدنى للقبول بكلية الهندسة هذا العام بين 88% إلى 91% أي من 361 إلى 373 درجة.

ويشار أن ترتيب كليات الطب من الأعلى إلى الأقل مجموعا بحسب تنسيق العام الماضي يأتي على النحو التالي:

صيدلة جنوب الوادي

صيدلة المنوفية

صيدلة الفيوم

صيدلة سوهاج

صيدلة دمنهور

صيدلة طنطا

صيدلة المنصورة

صيدلة مدينة السادات

صيدلة الزقازيق

صيدلة المنيا

صيدلة حلوان

صيدلة بني سويف

صيدلة قناة السويس بالإسماعيلية

صيدلة وتصنيع دوائي كفر الشيخ

صيدلة القاهرة

صيدلة الإسكندرية

صيدلة بورسعيد

صيدلة عين شمس

صيدلة أسيوط

ويشار أن الأرقام المذكورة غير نهائية حتى مع صدورها عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث يتحكم في النتيجة النهائية للتنسيق مجموعة من العوامل بينها رغبات الطلاب والأماكن المتاحة بالكليات وغيرها.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة