رئيس التحرير أحمد متولي
 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة


مجالات عمل كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة في عشرات الوظائف

تعتبر كلية علوم الإعاقة من الكليات الحديثة التي أُنشئت في عدد من الجامعات الحكومية خلال السنوات القليلة الماضية، لذلك يوضح شبابيك مجالات عمل كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة حتى يتمكن الطلاب الراغبين في الالتحاق بها من معرفة الفرص الوظيفية المتاحة أمامهم بعد التخرج من الكلية.

مميزات كلية علوم إعاقة

توجد كلية علوم ذوي الإحتياجات الخاصة في جامعتين حكوميتين هما: جامعة بني سويف، جامعة الزقازيق (كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل)، تتمثل مميزاتها في:

  • كلية حديثة النشأة، لذلك تزداد فرصك للعمل كمعيد بالكلية في حالة التفوق فيها.
  • قلة المنافسة في سوق العمل إلى حد ما، لأن الكلية موجودة في جامعتين فقط على مستوى الجمهورية.
  • زيادة الطلب على تخصصات ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة في سوق العمل سواء داخل مصر أو خارجها.
  • الحصول على رواتب جيدة إلى حد كبير بعد التخرج من الكلية والعمل في المجال، لكن يشترط ذلك تطوير وتنمية مهاراتك بشكل مستمر وعدم الاكتفاء بالشهادة الجامعية.
  • التخصص الدقيق داخل الكلية يزيد من حاجة سوق العمل لخريجيها، حيث يمكنها تخريج تربويين في مواد وإعاقات بعينها (مثل الإعاقة العقلية شعبة الدراسات الاجتماعية، إعاقة سمعية شعبة لغة انجليزية، وما إلى ذلك)

وظائف كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

يحصل خريجو الكلية على درجة البكالوريوس في علوم ذوي الاحتياجات الخاصة في التخصص الذي التحق به الطالب (توحد، إعاقة سمعية، إعاقة بصرية، إعاقة عقلية، إعاقة حركية، تخاطب، صعوبات تعلم)، المسمى الوظيفي للخريج هو أخصائي أو معلم أخصائي/ معلم فئات خاصة، حسب البرنامج الذي التحق به الطالب (البرنامج التربوي أم برنامج الأخصائي)

تتعدد مجالات العمل المتاحة أمام خريجي كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل كبير، حيث يمكن لخريج البرنامج التربوي العمل في:

  • مجال التدريس كمعلم متخصص في مادة معينة (لغة عربية، لغة انجليزية، دراسات اجتماعية، رياضيات، علوم) داخل: مدارس التربية الفكرية، مدارس الصم والبكم، مدارس النور للمكفوفين، مدارس الدمج.
  • العمل كأخصائيين في التخصص الذي اختاره كل طالب (أخصائي نفس أو أخصائي تخاطب أو أخصائي تعديل سلوك، ما إلى ذلك) داخل مراكز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة المختلفة، العيادات والمستشفيات الحكومية والخاصة أو المؤسسات المهنية المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة.
  • يمكن لخريجي الكلية افتتاح المركز الخاص بهم، إذا كانوا يفضلون العمل بشكل حر أكثر، لكن يُفضل أن يكون ذلك بعد فترة مناسبة من التخرج واكتساب الخبرة العملية، للتمكن من إدارة المركز بشكل صحيح، مع العلم أن الترخيص في هذه الحالة يكون من خلال جمعية أو ترخيص حضانة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.
  • يمكن لخريجي الكلية بشكل عام والخريجين المتخصصين في الإعاقة السمعية خاصة العمل كمترجمين لغة إشارة، يعتبر ذلك من التخصصات المطلوبة في سوق العمل بشكل كبير وبرواتب مجزية.
  • العمل خارج مصر، لأن مجال ذوي الاحتياجات الخاصة من أكثر التخصصات المطلوبة بالخارج برواتب مجزية إلى حد كبير.

ملحوظة: كلية علوم ذوي الإعاقة بجامعة الزقازيق بها برنامجين، هما: البرنامج التربوي الذي يؤهل خريجيه للعمل كمعلمين متخصصين لذوي الاحتياجات الخاصة، برنامج الأخصائي الذي يؤهل خريجيه للعمل كأخصائيين، أما كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف تؤهل جميع خريجيها للعمل في المجالين أي كأخصائيين أو معلمين.

رغم تعدد مميزات كلية ذوي الاحتياجات الخاصة إلا أن الكثير من الطلاب الملتحقين بها يعانوا من قلة أو انعدام التدريب العملي فيها، لذلك يجب أن يحرص الطالب على تأهيل نفسه لسوق العمل من خلال التعلم الذاتي والدورات التدريبية والتدرب في المراكز المهنية ومراكز التأهيل المختلفة بمجرد الالتحاق بالكلية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب