رئيس التحرير أحمد متولي
 سعر تذكرة مقبرة كوم الشقاقة.. تخفيض 50% للطلاب

سعر تذكرة مقبرة كوم الشقاقة.. تخفيض 50% للطلاب

لا يقتصر تواجد الآثار الفرعونية على الجيزة وصعيد مصر فقط، فمحافظة الإسكندرية أيضا لها نصيب من هذا الإرث بمعالم متميزة مثل مقابر كوم الشقاقة.

وينشر «شبابيك» سعر تذكرة مقبرة كوم الشقاقة سواء للمصريين أو الأجانب، وبعض من المعلومات المثيرة عنها.

موقع مقابر كوم الشقاقة

تعد مقابر كوم الشقاقة متحفا مفتوحا وموقع أثير كامل، وتتواجد في منطقة كوم الشقاقة جنوب حي مينا البصل.

المقبرة تتكون من سلسلة من المقابر والتماثيل والبقايا الأثرية الإسكندرانية لعبادة الجنائز الفرعونية، وهي بمثابة نقطة تجمع ثقافية للحضارات الرومانية واليونانية والمصرية.

​​​​​​​​​​​​​​

قصة اكتشاف مقبرة كوم الشقاقة

بحسب المؤرخين عثر على المقبرة عن طريق الصدفة، تحديدا يوم 28 سبتمبر عام 1900 ميلاديا.

تم اكتشاف المقبرة بواسطة حمار، حيث أن الحمار سقط في الفتحة الرئيسية للمقبرة على عمق 12 مترآ وبالتالي عرفوا أن هناك آثار في هذه المنطقة وهم يبحثون عن سبب سقوط الحمار.

سعر تذكرة كوم الشقاقة

تفتح المنطقة أبوابها أمام الجمهور يوميا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة مساء، برسوم دخول على النحو التالي:

الطلاب المصريين: 20 جنيه.

الجمهور المصري من غير الطلاب: 40 جنيه.

الطلاب الأجانب: 40 جنيه.

الأجانب من غير الطلاب: 80 جنيه.

أبرز معالم مقابر كوم الشقاقة

يرجع المؤرخون ملكية المقبرة في زمن تأسيسها إلى عائلة ثرية، ثم استخدمت لدفن العديد من الأسر بعد أن تولى أمرها جماعة من اللحامين، وقد قامت هذه الجماعة بإضافة بعض الحجرات وبحفر فتحات الدفن في الجدران في صف واحد أو صفين يعلو كل منهما الآخر.

للمقبرة مدخل فوق سطح الأرض ثم سلم حلزوني يفضي إلى الطابق الأرضي الأول ويتكون بدوره من دهليز يتصل بصالة مستديرة الشكل ويجاور هذه الصالة المستديرة صالة مستطيلة الشكل متسعة مزودة بثلاثة أرائك هي صالة المأدب. وفي نهاية الصالة المستديرة

يوجد سلم يؤدي إلى الطابق الأرضي الثاني وهو الطابق الذي يوجد فيه الجزء الرئيسي للدفن في المقبرة، وهو عبارة عن حجرة ذات ثلاث فتحات في الحائط ودهليزين يمتد لف في زوايا قائمة حول حجرة الدفن ونجد في هذين الدهليزين فتحات وحجرات صغيرة للدفن ثم نصل بعد ذلك إلى الطابق الأرضي الثالث وتغمره المياه حاليا.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة