رئيس التحرير أحمد متولي
 سعر تذكرة مقبرة نفرتاري في وادي الملكات بالأقصر

سعر تذكرة مقبرة نفرتاري في وادي الملكات بالأقصر

ينشر «شبابيك» سعر تذكرة مقبرة الملكة نفرتاري أكبر وأجمل معالم وادي الملكات بالأقصر، وأغلاها فيما يخص رسوم الدخول.

نفرتاري كانت كبيرة الزوجات الملكيات للملك رمسيس، ويعني اسمها المصاحبة الجميلة ويترجم الاسم بمعاني مختلفة منها «المحبوبة التي لا مثيل لها» أو «جميلة جميلات الدنيا».

سعر تذكرة مقبرة نفرتاري

اكتشفت مقبرة نفرتارى سنة 1904 ولم تفتح للجمهور منذ اكتشافها إلا في أوائل عقد التسعينات من القرن الماضي، وذلك لحدوث بعض التلف في النقوش والزخارف بسبب ترسب الأملاح.

الفتحة المؤدية إلى داخل المقبرة تواجه الشرق، وسقف المقبرة يعبر عن السماء في الليل بينما هو غميق، ترصعه نجوم ذهبية.

اللون الأسود غامق مشوب بزرقة بعكس لون «الإله» أنوبيس الأسود الصريح، وتزخر المقبرة بالنقوش والرسوم الجدارية الحية وهناك لوحة حائطية تصور الملكة وهي تلعب لعبة شبيهة بالشطرنج.

سعر دخول تلك المقبرة الفريدة من نوعها للأجانب يبلغ  200 دولار، أو 180 يورو، وبالنسبة للطلبة دون سن 30 سنة أو للأطفال، يبلغ سعر التذكرة 100 دولار أو 90 يورو.

أما بالنسبة للمصريين يبلغ سعر تذكرة الدخول للطلاب 300 جنيه، ولغيرهم 600 جنيه.

بحسب المؤرخين كانت نفرتاري أشهر وأهم زوجات الملك رمسيس الثاني الذي عاش في عصر الأسرة التاسعة عشرة في القرن 13 قبل الميلاد، ومن ضمن زوجاته الأخريات إست نفرت ومات نفرو رع وهي أميرة حيثية.

أنجبت نفرتاري كثيرا من الأولاد لرمسيس لكن لم يعمر أحد منهم مثل أبيه.

قدست نفرتاري مثل زوجها، ولم تكن أول من حمل هذا التفضيل، فلقد سبقتها الملكة «أحمس-نفرتاري»، عميدة الأسرة الثامنة عشرة، والتي ألهها المصريون القدماء حسب معتقداتهم،والملكة نفرتاري زوجة الملك تحتمس الرابع.

الملكة نفرتاري كانت عضوا في عائلة نبيلة، فبينما كانت نفرتاري الملكة، كان أخيها أمينوس يشغل منصب عمدة طيبة في عمر ثلاثة عشر.

تزوجت نفرتاري رمسيس، في عمر خمسة عشر، صعد رمسيس للعرش، وظلت نفرتاري أهم زوجات الملك من ثماني زوجات في صعيد مصر لمدة لا تقل عن السنوات العشرين القادمة.

 

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة