رئيس التحرير أحمد متولي
 أسعار تحليل DNA في معمل البرج لإثبات النسب

أسعار تحليل DNA في معمل البرج لإثبات النسب

ينشر «شبابيك» أسعار تحليل DNA الحمض النووي لإثبات النسب والتيقن من بنوة الطفل في معامل البرج، ونستعرض عدد من التنويهات التي يهمك معرفتها قبل التوجه لإجرائه.

تحليل الحمض النووي DNA

يعمل تحليل البصمة الجينية DNA عن طريق التعرف على الشخص بخصائص الحمض النووي الخاصة به.

هناك بصمة جينية لحمض خاصة بكل شخص من الأشخاص، وهذه البصمة عبارة عن سلسلة صغيرة من الجينات «الشفرات الوراثية» يكون احتمال اختلافاتها قوي جدا بين الأشخاص الذين ليسوا من عائلة واحدة.

ولكون هذا التسلسل الجيني مميز للشخص فقد تمت تسميته بالبصمة، كبصمات الأصابع التي تكون مميزة للشخص ولا تتكرر إلا في التوائم المطابقة.

ويستخدم الطب الشرعي لتحليل متتاليات جينية كثيرة ومختلفة محضرة في المعمل، وهذه المتتاليات لها مواقع مكملة على حمض DNA الخاص بالشخص.

وتكون مواقع STR متشابهة جدا في الأشخاص الأقرباء من الدرجة الأولى، ولكن في الأشخاص غير الأقرباء فاحتمالات تشابهها متناهية الصغر.

سعر تحليل DNA معمل البرج

تحليل الحمض النووي DNA المتاح بمعامل البرج فقط بعينه الدم.

ولا يتم عمل التحليل للأب والابن إلا مع وجود البطاقة الشخصية وشهاده الميلاد، وهو لا يعترف بنتيجته في حالة القضايا.

ويتم احتساب السعر لكل عينة على حدة أي يحتسب عينتين للأب والابن، بحيث يكون السعر للفرد 5955 جنيه.

يشار أن الدراسات العلمية تؤكد أن تحليل DNA يعتبر إثبات مؤكد للبنوة بنسبة 99.9%، كم أنه ينفي البنوة والنَسب بدقة تعادل 100%.

ويعني هذا أنه إذا كانت نتيجة التحليل توضح عدم البنوة فهي نتيجة مؤكدة علميا بنسبة 100%، أما إذا خرج التحليل بنتيجة تثبت نسب شخص لعائلة معينة فهناك نسبة خطأ بسيطة جدا وهي 0.1%.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011