رئيس التحرير: أحمد متولي

 دواء أوميز

دواء أوميز


دواء أوميز بلس 40: السعر والفاعلية ونصائح من جرب الدواء

يعتبر دواء أوميز بلس من أشهر الأدوية التي تعالج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، لذلك يوضح شبابيك معلومات حول دواء أوميز بلس 40: السعر والفاعلية ونصائح من جرب الدواء، لضمان الحصول على أقصى استفادة منه وتجنب أي أضرار أخرى محتملة.                                                    

فاعلية دواء أوميز بلس

يحتوي دواء أوميز بلس 40 مجم على مادة فعالة تُسمى أوميبرازول، ينتمي إلى مجموعة الأدوية المثبطة لمضخة البروتون، حيث يعمل عن طريق تقليل كمية الحمض التي تفرزها المعدة، لذلك يساعد في علاج والوقاية من الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل:

  • الارتداد المعدي المريئي (ارتجاع المريء)، حيث يرتد حمض المعدة إلى المريء مرة أخرى مسببًا الألم والالتهاب وحرقة المعدة.
  • تقرحات الجزء العلوي من الأمعاء أو ما يُعرف بقرحة الاثنى عشر.
  • علاج قرحة المعدة.
  • علاج جرثومة المعدة (يُستخدم كعلاج مساعد بجانب بعض المضادات الحيوية)
  • القرحة الناتجة عن الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، كما يُستخدم كعلاج وقائي لتجنب الإصابة بالقرحة إذا كان المريض يتناول هذه الأدوية.
  • علاج حموضة المعدة الناتجة عن حالة مرضية تُسمى متلازمة زولينجر إليسون.

يجب الوضع في الاعتبار أن فاعلية دواء أوميز في علاج المشاكل الهضمية المذكورة بالأعلى تختلف من حالة لأخرى، حيث يؤكد بعض المرضى على شعورهم بتحسن في الأعراض، خاصة المرتبطة بحموضة وحرقة المعدة، بعد تناوله، بينما يرى أخرون أنه لم يكن فعالًا بالدرجة الكافية، وشعروا بتحسن أكبر عند تناول أدوية أخرى مثل مالوكس.

تعتبر المادة الفعالة الأوميبرازول الموجودة في دواء أوميز بلس أقوى مادة لعلاج الحموضة وجرثومة المعدة، لكن لا بد من توخي الحذر عند استخدامها، لأن هناك بعض المشاكل التي يمكن أن يواجهها المريض عند تناولها، هى:

  • التداخل مع بعض الأدوية الأخرى: يستخدم الأوميبرازول أنزيم معين موجود في الكثير من الأدوية الأخرى (حوالي 60% منها)، ومن بينهم دواء مستخدم للجلطات، وبالتالي يتداخل أوميز مع مثل هذه الأدوية الأمر الذي قد يعرض حياة المريض للخطر في حالة تناولهما معًا.
  • هشاشة العظام: استخدام الأوميبرازول لشهور أو سنوات طويلة بجرعات عالية يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، خاصة لدى السيدات اللاتي سبق لهن الحمل والولادة أو الإجهاض أكثر من مرة.

من المحتمل أيضًا ظهور بعض الآثار الجانبية عند تناول الدواء، مثل: الإرهاق أو التعب غير معروف السبب، الصداع، نقص فيتامين ب12، الغثيان، الشعور بعدم الراحة، وجع البطن، الإمساك أو الإسهال، تورم في الجلد، زيادة الرغبة في التبول، العصبية أو الأرق، وغيرهم الكثير.

نصائح عند تناول أوميز بلس

يُمكنك تناول أوميز بلس إذا كنت تعاني من مشاكل الحموضة أو ارتجاع المريء أو المشاكل الأخرى التي يعالجها، لكن من المهم اتباع بعض النصائح المقدمة من الأطباء وبعض المرضى الذين تناولوا الدواء بالفعل، لتحقيق أقصى استفادة وتجنب أي أضرار محتملة، تتمثل هذه النصائح في:

  • يجب عدم تناول أوميز بلس إلا إذا وصفه الطبيب المعالج لك.
  • الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب المعالج دون زيادة أو نقصان، للحصول على أفضل النتائج.
  • يُفضل تناوله على معدة فارغة، حسب ما ينصح به بعض المرضى، لكن لا بد من الالتزام بتعليمات الطبيب، لأن الأمر يتوقف على حالة المريض والمشكلة الصحية التي يعاني منها.
  • تناول نظام غذائي صحي بجانب دواء أوميز بلس، مثل الخضروات والفواكه، لأن النظام الغذائي جزء لا يتجزأ من علاج الحموضة وارتجاع المريء والمشاكل الهضمية الأخرى، وينصح بعض المرضى الذين تناولوا الدواء بتناول اللبن الرايب أو الزبادي أو الخيار، للحصول على نتائج أفضل.
  • تجنب تناول المشروبات والأطعمة غير الصحية، مثل المنبهات والمشروبات الغازية، الأطعمة الدهنية أو الحارة، لأنها تهيج المعدة والجهاز الهضمي، الأمر الذي يقلل من فاعلية دواء أوميز.

سعر اوميز بلس 40 في مصر

يختلف سعر دواء أوميز حسب تركيزه، حيث يبلغ سعر أوميز بلس 40 مجم 29 جنيهًا للعبوة التي تحتوي على 10 كبسولات، أما سعر أوميز 20 مجم هو 24.5 جنيه للعبوة التي تحتوي على 14 كبسولة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا