رئيس التحرير: أحمد متولي

هل احتفل الصحابة بالمولد النبوي؟

هل احتفل الصحابة بالمولد النبوي؟

هل احتفل الصحابة بالمولد النبوي؟ سؤال حير الكثير من الأشخاص بسبب رغبتهم في معرفة هل يمكننا الاحتفال به أم لا؟ وهو أمر مازال الخلاف عليه بمختلف المذاهب والعلماء.

وفي التقرير التالي نخبركم عن إجابة سؤال هل احتفل الصحابة بالمولد النبوي؟

هل احتفل الصحابة بالمولد النبوي؟

ويقول الكثير من العلماء إن الصحابة لم يحتفلوا بالمولد النبوي الشريف، بينما في الجانب الآخر هناك بعضهم يؤكد أن هناك ما يدل على احتفالهم بالمولد وذكر في سنة النبي، مع إقراره.

وأقرت دار الإفتاء المصرية إن الصحابة احتفلوا بالمولد النبوي الشريف.

واستشهدت دار الإفتاء بما ورد عن بريدة الأسلمي رضي الله عنه، عندما قال أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج في بعض مغازيه، ولما انصرف جاءت جارية سوداء.

وقالت الجارية سوداء للرسول إني نذرت إن ردك الله سالمًا أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنى، وقال لها الرسول: إن كنتب نذرت فاضربي وإلا فلا.. رواه الإمام أحمد والترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب.

وتقول دار الإفتاء، إنه إذا كان الضرب بالدف إعلانًا للفرح بقدوم النبي من الغزو أمرًا مشروعًا أقره النبي وأمر بالوفاء بنذره.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن الله تعالى يخفف عذاب أبي لهب لفرحه بمولد النبي، ويجعله يشرب من نقرة من كفه كل يوم اثنين في النار، وذلك لأنه أعتق مولاته ثوبية لما بشرته بميلاد سيد الخلق.

ويستشهد بعض العلماء بقصيدة العباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما في مولد النبي صلى الله عليه وسلم، والتي مدح فيها رسول الله.

وعن خريم بن أوس بن حارثة بن لارم رضي الله عنه يقول، هاجرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منصرفه من تبوك، فاسلمت فسمعت العباس بن عبد المطلب يقول:

يا رسول الله إني أريد أن أمتدحك، فقال رسول الله قل لا يفضض الله فاك، فقال قصيدة في مدح رسول الله.

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم

ميكس ميديا