رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء ليلة المولد النبوي الشريف

دعاء ليلة المولد النبوي الشريف

يود العديد من المسلمين إحياء ذكرة مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالبحث عن صيغة دعاء ليلة المولد النبوي الشريف.

ولم يرد عن السنة النبوية الصحيحة أو السلف الصالح نص دعاء يستحب ترديده بالتزامع مع ليلة المولد النبوي الشريف.

ونظراً لكون الاحتفال بذكرى ليلة المولد النبوي الشريف من البدع ولكنه بدعة مستحبة بحسب إجماع جمهورة العلماء فإنه من المستحب إحياءها بالدعاء.

أدعية مستحبة في ليلة المولد النبوي الشريف

ومن الأدعية المستحبة في ليلة المولد النبوي الشريف هي الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ويستحب ترديد الصلاة والتسليم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم وليلة عيده مولده، والتي تتعدد صيغتها.

ومن صيغة الصلاة على النبي محمد صلى عليه وسلم، نصف التشهد الأخير، وهو : «اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد».

دعاء ليلة المولد النبوي الشريف

من المستحب أن يبدأ دعاء ليلة المولد النبوي الشريف، بالصلاة على النيب محمد صلى الله عليه وسلم، ثم الثناء على الله عز وجل وحمده على نعمه وشكره عليه.

ومن أفضل دعاء ليلة المولد النبوي الشريف، أن يقول المسلم : «اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة وسلاماً دائمة متصل غير منقطعة، وجازه يارب خير جزاء حيث أدى الرسالة وأتم الأمنة ونصح الأئمة وكشف الله به الغمة».

ويستحب أن يقول العبد المسلم أيضاً في دعاء ليلة المولد النبوي الشريف :«اللهم في ليلة مولد النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم..ارزقنا هديه وثبتنا على سنته».

كما يستحب أن يدعوى المسلم في دعاء ليلة المولد النبوي الشريف، قائلاً :«اللهم ارزقنا هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وارزقنا سنته، وارزقنا شفاعته».

كما يمكن أن يدعو المسلم قائلاً :«اللهم لا تحرمنا سنة نبينا المصطفى في الدنيا ولا تحرمنا شفاعته في الآخرة يارب العالمين».

ويمكن الدعاء في ليلة المولد النبوي الشريف، قائلاً :«اللهم اسقنا من يدى النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً».

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية