رئيس التحرير: أحمد متولي

 سبازموديجستين وديجستين

سبازموديجستين وديجستين


بديل سبازموديجستين وما الفرق بينه وبين ديجستين؟

يعتبر دواء سبازموديجستين من أشهر الأدوية التي تعالج مشاكل عسر الهضم والانتفاخات، ويخلط البعض بينه وبين دواء ديجستين بسبب تشابه الاسم إلى حد ما، إلا أن هناك فرق بينهما في التركيب وبالتالي تتباين دواعي استعمال كل منهما، ويوضح شبابيك بديل سبازموديجستين وما الفرق بينه وبين ديجستين؟ للتأكد من استخدام كل منهما بشكل صحيح يضمن الحصول على أقصى فائدة ممكنة وتجنب أي أضرار محتملة.

الفرق بين ديجستين و سبازمو ديجستين

يُستخدم سبازمو ديجستين Spasmodigestin لعلاج عسر الهضم والمشاكل الأخرى المصاحبة له، مثل الانتفاخ والغازات، ويحتوي على 5 مواد فعالة منها: ديسيكلومين، سيميثيكون، بابين، ديهيدروكولات الصوديوم.

أما أقراص ديجستين Digestion فهى تساعد على الهضم، بالإضافة إلى أنها من الأدوية الفاتحة للشهية، لكنها تختلف عن سبازمو ديجستين، وتتمثل الاختلافات بينهما في:

  • التركيب: تحتوي أقراص ديجستين على اثنين فقط من المواد الفعالة، هما: بابابين، سانزيم، وهما عبارة عن إنزيمات هاضمة وفاتحة للشهية فقط، عكس سبازمو ديجستين الذي يحتوي على خمس مواد فعالة.
  • الاستخدام: سبازمو ديجستين عبارة عن تركيبة متوازنة وفعالة في إتمام عملية الهضم والتغلب على مشاكل الهضم بكل أنواعها، التخلص من التقلصات، وزيادة العصارة الصفراوية، التخلص من الغازات والانتفاخات في الجهاز الهضمي، كما يُفيد في بعض حالات القولون العصبي خاصة المصحوب بانتفاخات، في حين أن ديجستين يُستخدم في حالات محددة أكثر.
  • الأمان فترة الحمل: يعتبر ديجستين أمانًا تمامًا فترة الحمل، لأنه لا يمر عبر المشيمة وبالتالي لا يعرض الجنين لأي أذى، ورغم أن سبازمو ديجستين يمكن تناوله فترة الحمل أيضًا، لأنه لا يمر من خلال المشيمة، إلا أنه لا بد أن يكون بوصفة طبية ويتم تناوله تحت إشراف الطبيب.
  •  الأمان فترة الرضاعة: يمكن للأم تناول أقراص ديجستين أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنها آمنة تمامًا ولا يتم إفرازها في لبن الثدي، عكس أقراص سبازمو ديجستين التي لا يجب على النساء المرضعات تناولها، لأن مادة ديسيكلومين الموجودة فيها تُفرز في لبن الثدي، وبالتالي قد تسبب تشنجات وتقلصات للرضيع، وربما تعرضه لمخاطر أكبر، كما ثبت أيضًا أن هذه المادة غير الآمنة للاستخدام المباشر للأطفال الرضع.

بديل دواء سبازمو ديجستين

لا يوجد بديل لأقراص سبازمو ديجستين يحتوي على نفس المواد الخمسة الفعالة الموجودة فيه، لكن هناك العديد من الأدوية التي تحتوي على مواد فعالة أخرى لها دور فعال في تحسين الهضم والتخلص من الانتفاخ، من هذه الأدوية:

  • سبازمو- أمريز: يحتوي على 5 مواد فعالة تختلف إلى حد كبير عن المواد الفعالة الموجودة في سبازمو ديجستين، حيث تتمثل في: خلاصة صفراء الثور، ميبفرين، بنكرياتين، باباين، ديميثيكون، إلا أنه يُستخدم لنفس الغرض، وهو تحسين الهضم وعلاج الانتفاخ والتقلصات والغازات.
  • زيموجين فورت: أقراص لعلاج عسر الهضم والانتفاخ، حيث يحتوي على مجموعة من الإنزيمات الهاضمة التي تساعد في هضم البروتين والنشويات والدهون، كما يحتوي على مادة طاردة للغازات ومعالجة للانتفاخات، لذلك يؤخذ أثناء الوجبات.
  • دايجينورم: عبارة عن أقراص مهضمة وفاتحة للشهية أيضًا، يؤخذ قرص واحد أثناء الأكل 3 مرات يوميًا، ما لم ينصح الطبيب بخلاف ذلك.
  • ديجستين: يعالج عسر الهضم ويفتح الشهية، لذلك يُستخدم في بعض الحالات لعلاج النحافة، مع العلم أن المواد الفعالة الموجودة فيه متقاربة مع المواد الفعالة الموجودة في أقراص دايجينورم.

ملحوظة: يمكن للمرأة المرضع تناول أي من هذه الأدوية إذا كانت تعاني من عسر الهضم أو الانتفاخ، فيما عدا سبازموديجستين لأنه غير آمن أثناء الرضاعة الطبيعية كما سبق أن أشرنا.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا