رئيس التحرير: أحمد متولي

برشام ديجستين مهضم وفاتح الشهية: الأضرار وهل يزيد الوزن؟

برشام ديجستين مهضم وفاتح الشهية: الأضرار وهل يزيد الوزن؟

يأتي ديجستين في مقدمة الأدوية الفعالة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي وعلى رأسها سوء الهضم، إلا أن البعض يستخدمه لأغراض أخرى مثل زيادة الوزن، لذلك يقدم شبابيك معلومات حول برشام ديجستين مهضم وفاتح الشهية: الأضرار وهل يزيد الوزن؟ للتأكد من ما إذا كان فعالًا لكسب وزن إضافي أم أن هناك أضرار محتملة يمكن أن تؤدي إلى حدوث مضاعفات أو آثار جانبية غير مرغوبة.   

برشام ديجستين لزيادة الوزن

يحتوي ديجستين Digestin على إنزيمات هاضمة، هى باباين وسانزيم، للمساعدة في هضم الطعام، حيث يتم تحويل الطعام المعقد إلى مواد بسيطة يسهل على الجسم هضمها وامتصاصها، على سبيل المثال يتم تحويل البروتين إلى أحماض أمينية، النشويات إلى سكريات بسيطة، الدهون إلى أحماض دهنية.

تسهم أقراص ديجستين في زيادة الوزن بشكل غير مباشر عن طريق علاج عسر الهضم، حيث يؤدي هضم الطعام جيدًا إلى زيادة الشعور بالجوع، كما أن تحسين عملية الهضم تحفز الجسم على الاستفادة من جميع العناصر الغذائية الموجودة في الطعام، بالإضافة إلى أن هذا الدواء فاتح للشهية، وبالتالي يساعد في زيادة عدد أو حجم الوجبات التي يتم تناولها خلال اليوم.

تتميز هذه الأقراص بأنها آمنة تمامًا بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات والأطفال من سن 12 عام فأكثر، والأطفال الأصغر من ذلك (أقل من 12 عام) يمكنهم تناول ديجستين شراب وفي حالة توافره يمكن استخدام دايجينورم شراب كبديل عن شراب ديجستين، كما تتميز برخص سعرها، حيث يبلغ سعر برشام ديجستين 12 جنيه للعبوة التي تحتوي على 20 قرص (سعر الشرط الواحد 6 جنيهات)

رغم أن ديجستين يوصف في أحيان كثيرة لعلاج النحافة لدوره الفعال في زيادة الوزن إلا أنه يمكن ألا يؤدي إلى النتائج المرجوة في الحالات التي يكون فيها أسباب كامنة وراء النحافة، مثل وجود ديدان، أو الإصابة بفقر الدم (الأنيميا) وما إلى ذلك، لذلك يُفضل إجراء التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من عدم وجود مثل هذه المشاكل الصحية.

إذا تم التأكد من عدم وجود مشاكل صحية تحول دون زيادة الوزن، والمشكلة الأساسية هى سوء الهضم أو فقدان الشهية فقط، يُنصح في هذه الحالة بتناول قرص واحد من ديجستين أثناء أو بعد الأكل ثلاث مرات يوميًا لمدة شهرين أو أكثر قليلًا، للمساعدة في زيادة الوزن.

متى تظهر نتيجة ديجستين لزيادة الوزن؟

لا توجد مدة محددة لظهور نتائج ديجستين لزيادة وزن الجسم، حيث تختلف استجابة الجسم للدواء من شخص لأخر، وبالتالي تختلف درجة تأثيره كفاتح للشهية، كما يتوقف الأمر على حجم ونوع الوجبات الغذائية اليومية التي يتناولها كل شخص، حيث توجد أطعمة تحتوي على عناصر غذائية صحية وفي الوقت نفسه عالية السعرات الحرارية وبالتالي تسهم في تعزيز زيادة الوزن أكثر من الأطعمة الأخرى.

للحصول على نتائج أسرع يُنصح بالمتابعة مع طبيب مختص لاتباع نظام غذائي صحي يسهم في زيادة الوزن، إلى جانب تناول أقراص ديجستين كعامل مساعد في هذه الحالة، ما لم يوصي الطبيب بتناول أقراص أخرى أو الاعتماد على النظام الغذائي فقط.

أضرار دواء ديجستين

أضرار ديجستين لزيادة الوزن غير موجودة نهائيًا، لأنه مهضم وفاتح للشهية فقط، ومن ثم لا يحتوي على أي مواد تتسبب في زيادة الوزن بشكل غير صحي مثل الكورتيزون، بالإضافة إلى أنه لا يؤدي إلى احتباس السوائل والمياه تحت الجلد، كما هو الحال مع بعض الأدوية الأخرى.

أما عن الأضرار أو الآثار الجانبية المحتملة، يعتبر ديجستين آمن بشكل عام لعلاج مشاكل سوء الهضم، لكن يمكن أن يؤدي إلى:

  • الشعور بالنعاس.
  • زيادة الرغبة في النوم خاصة خلال الأيام الثلاثة الأولى من بداية استخدامه.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا