رئيس التحرير: أحمد متولي

 جافيسكون ادفانس

جافيسكون ادفانس


دواعي استعمال جافيسكون ادفانس للحامل والرضع والأطفال للقولون وجرثومة المعدة

هناك العديد من الأدوية لعلاج مشاكل القولون والجهاز الهضمي ومن بينها جافيسكون ادفانس، يوضح شبابيك دواعي استعمال جافيسكون ادفانس للحامل والرضع والأطفال للقولون وجرثومة المعدة لضمان تناوله في الحالات المناسبة التي يساعد في تخفيف أعراضها بالفعل.

دواعي استعمال جافيسكون ادفانس

  • جافيسكون ادفانس لارتجاع المريء

يحدث الارتجاع بسبب تدفق عصارة حمض المعدة إلى أنبوب الطعام (المريء)، بطانة المريء ليست مقاومة للأحماض على عكس المعدة، لذلك عند حدوث الارتجاع يشعر المريض بالألم وعدم الراحة المعروفين باسم حرقة المعدة.

يشكل جافيسكون ادفانس طبقة واقية تطفو فوق محتويات المعدة، وتمنع هذه الطبقة الارتجاع وتحافظ على محتويات المعدة بعيدًا عن بطانة المريء الأمر الذي يساعد في تخفيف أعراض الارتجاع مثل حرقة المعدة وعسر الهضم الحمضي أو الطعم الحمضي في الفم، كما أنه يحمي المريء الملتهب (في حالة الإصابة بالارتجاع) من الحمض ما يساعده على الشفاء.

تستمر هذه الطبقة الواقية لمدة ثلاث إلى أربع ساعات فوق محتويات المعدة ثم يتم تكسيرها في الجهاز الهضمي وإخراجها في البراز.

  • جافيسكون ادفانس للرضع

لا يُستخدم شراب جافيسكون ادفانس للرضع بل هناك أكياس جافيسكون تُسمى (Gaviscon Infant) تحتوي على ألجينات الصوديوم وألجينات المغنيسيوم مناسبة للرضع الذين يعانون من الارتداد المعدي المريئي (الارتجاع)

يجب الوضع في الاعتبار أن الجرعة الواحدة من Gaviscon Infant نصف كيس وليس كيس كامل ويختلف عدد الجرعات حسب وزن الرضيع، على النحو التالي:

 - الرضع أقل من 4.5 كيلو جرام: جرعة (1/2 كيس) مختلطة مع الرضعات حتى 6 جرعات كحد أقصى خلال 24 ساعة.

- الرضع الذين تزيد أعمارهم عن 4.5 كيلو جرام: جرعتان (كيس واحد) مختلطة مع الرضعات حتى 6 جرعات خلال 24 ساعة.

إذا لم يكن فعالًا فحاول خلط الجرعة بالماء وإعطائها لطفلك بعد الوجبة، من المهم عدم إعطائه أكثر من 6 جرعات خلال 24 ساعة لأن جافيسكون يحتوي على ملح (صوديوم) وإعطاء الرضيع أكثر من الجرعات الموصى بها قد يتسبب في ارتفاع مستويات الصوديوم لدى طفلك الأمر الذي يشكل خطورة على صحته.

  • جافيسكون ادفانس للأطفال

يحتوي شراب جافيسكون أدفانس على ألجينات الصوديوم وبيكربونات البوتاسيوم، رغم أن البعض لا ينصح باستخدامه للأطفال أقل من 12 عام إلا أنه يتم استخدامه أحيانًا للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين لعلاج ارتجاع المريء إذا أوصى الطبيب المختص بذلك.

تتمثل الجرعة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنتين في: 2.5 إلى 5 مل من جافيسكون أدفانس (شراب) بعد الوجبات وعند النوم، يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب.

 
  • جافيسكون ادفانس للحامل

يُستخدم جافيسكون ادفانس شراب خلال فترة الحمل للتغلب على ارتجاع المريء وحموضة المعدة والإنتفاخات، هو آمن تمامًا بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات أيضًا وليس له أي أعراض جانبية لكن يُفضل تناوله تحت إشراف الطبيب.

الفرق بين جافيسكون وجافيسكون ادفانس

رغم أن جافيسكون وجافيسكون ادفانس يستخدمان لنفس الغرض وهو علاج الحموضة والقلس (الارتجاع) وعسر الهضم إلا أن هناك اختلافات أساسية بينهما سواء في المكونات أو الفعالية، يمكن توضيح الاختلافات الرئيسية بينهما في النقاط التالية:

  • يتكون جافيسكون من كربونات الكالسيوم وبيكربونات الصوديوم وألجينات الصوديوم، أما جافيسكون ادفانس يتكون من بيكربونات البوتاسيوم وألجينات الصوديوم.
  • نسبة ألجينات الصوديوم الموجودة في جافيسكون هى نصف النسبة المئوية الموجودة في جافيسكون أدفانس.
  • يكون الغلاف أو الحاجز الذي تشكل في البطانة الداخلية للمعدة بواسطة جافيسكون أقل قوة وأقل مرونة، أما الغلاف (الطبقة الواقية) التي يشكلها جافيسكون ادفانس تكون أكثر مرونة وأقوى.
  • يتوفر جافيسكون في شكل أقراص سائلة أو أكياس سائلة، أما جافيسكون ادفانس متوفر في شكل أقراص وشراب.
  • جافيسكون أقل فعالية في علاج الحموضة أي أن جافيسكون ادفانس أكثر فعالية منه.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا