رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة

كيفية معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة

هناك الكثير من المواطنين الذين يحرصون على تحديد القبلة لإقامة الصلوات الخمس، عند تواجدهم خارج المنزل، إلا أنهم يتسائلون دومًا كيفية معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة؟.

وتوجد عدد من الطرق المختلفة لتحديد اتجاه لقبلة بدون بوصلة، تستطيع من خلالها معرفة الاتجاه الصحيح لتتوجه إلى الصلاة في أي مكان.

كيفية معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة

يتعثر المواطنون في بعض الأحيان عند السفر بسبب عدم معرفة اتجاه القبلة، وكذلك صعوبة تحديدها من خلال الهاتف، لذا نحاول تبسيط الأمر عليك خلال السطور التالية.

كيفية معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة من الأسئلة التي تتكرر كثيرًا بين المواطنين أثناء السفر، أو الخروج من المنزل في الإتجاه لمكان للمرة الأولى.

يستوجب على المواطنين معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة إذا رفع آذان إحدى الصلوات الخمس، بالطرق المتاحة أمامك، ما يجعلك تراقب الشمس.

تستطيع معرفة اتجاه القبلة عن طريق مراقبة اتجاه غروب الشمس أو شروقها على السواء لتحديد الجهات الرئيسية، ليتثنى لك تحديد اتجاه القبلة.

ومن أبرز طرق معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة هي الأنهار الكبرى التي تجرى متجهة إلى الشمال، حيث يمكنك متابعتها لمعرفة اتجه القبلة.

ازاي احدد اتجاه القبلة بدون بوصلة

وإذا كان هناك مسجد حولك يمكنك الذهاب إلى المحراب، لتحدد القبلة بكل سهولة ويسر وذلك بدون بوصلة، فليس هناك أي شك على صحة الاتجاه المحدد.

الجدير بالذكر، أن اتجاه القبلة بعد من أهم الوسائل التي يمكنك من خلالها قضاء الفروض على أوقاته، حيث لا تصح الصلاة بدون تحديد اتجاه القبلة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011