رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة للطلاب

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة للطلاب

يتزامن الاحتفال بذكرى حرب اكتوبر مع بداية العام الدراسي الجديد، لذلك يقدم شبابيك للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة كنموذج استرشادي يمكنهم الاستعانة به لكتابة موضوع متكامل يساعدهم في الحصول على درجات جيدة.

وتحتفل المؤسسات التعليمية كل عام بذكرى انتصار 6 أكتوبر الذي وقع عام 1973، وتمكنت فيه قواتنا المسلحة من عبور قناة السويس، وكانت المقدمة لاستعادة أراضي سيناء للدولة المصرية، وتسعى المدارس للاستفادة من ذكرى هذا الحدث لزرع الانتماء في نفوس الطلاب، ولربطه بالمواد العلمية مثل التعبير.

عناصر موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

لا بد أن يتضمن التعبير عدة عناصر تناقش الموضوع الأساسي الذي يدور حوله، بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة، وتتمثل العناصر التي يمكن تناولها في موضوع تعبير عن حرب أكتوبر في:

  • الأمل في النصر بعد الهزيمة

  • عوامل النصر

  • مشاهد من حرب أكتوبر

  • اتحاد العرب قوة

مقدمة تعبير عن حرب أكتوبر

لم تكن مرارة الهزيمة في حرب 67 سوى وقودًا أشعل حماسة الجيش المصري وزاد من إصراره على تحقيق النصر وتلقين العدو درسًا لا ينساه طيلة حياته، وبالفعل نشبت حرب أكتوبر المجيدة التي تعد من أشرس الحروب التي خاضتها مصر مع إسرائيل والتي حطمت أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يُقهر، هنا نتذكر بعض الأبيات الرائعة للشاعر أحمد هيكل:

 شعبنا الحر الذي كان طعينا       طاوي الصدر على الجرح سنينا

عـــــــاد عملاقًا قويًا شامخًا      عالي الرايات لا يحني الجبينا

أظهرت حرب أكتوبر برعة تخطيط ودقة تنفيذ الجيش المصري الذي شن هجومًا مفاجئًا على القوات الإسرائيلية في سيناء المحتلة في 6 أكتوبر 1973، وبدعم من السلاح الجوي توغل جيشنا الباسل عبر قناة السويس ونجح في طرد الإسرائيلين على الجانب الأخر من الطريق المائي الدولي.

لم يكن عبور القناة أمرًا سهلًا على الإطلاق، إلا أنه لم يكن مستحيلًا بفضل ذكاء ودهاء القيادة العسكرية، حيث تمكن جيشنا العظيم من تدمير خط بارليف العملاق على طول الضفة الشرقية لقناة السويس من خلال خراطيم مياه عالية الضغط، وتركيب جسور عائمة لنقل المدرعات والدبابات والجنود إلى الجانب الأخر من القناة.

بطولات الجيش المصري على أرض المعركة كثيرة، فلم يكن خط بارليف العائق الوحيد لعبور القناة، بل كان عليهم تخطي الكثير من الصعوبات، مثل الألغام المنتشرة في القناة والساتر الترابي على الجبهة الشرقية للقناة.

بعد تجاوز كل هذه الصعوبة نجحت الضربة الجوية في شل حركة الطيران الإسرائيلي، ليتمكن جنودنا البواسل في نهاية المطاف من الوصول إلى سيناء وتدمير منشآت العدو، ليرفرف علم مصر عاليًا وسط أصوات التكبير فرحًا بالنصر، والتي وصل صداها إلى كل بقعة في سيناء الحبيبة، وهنا يحضرني قول الشاعر:

 يا أخي الزاحف بالأرض حبيبة    مرجعًا للأم سيناء السليبة

قد محوت العار عن أعراضنا     باذلًا روحك للمجد ضريبة

   ساعة التحرير دقت فـــــإذا       كل فرد صار في الجيش كتيبة

لا يمكننا أيضًا التغافل عن اتحاد الدول العربية في حرب أكتوبر كأحد أهم عوامل النصر، فلم تخض مصرنا الحبيبة الحرب بمفردها بل بالتعاون مع القوات السورية، كما قدمت تسع دول عربية الدعم لمصر وسوريا، على رأسهم السعودية التي قدمت الدعم المادي ومنعت البترول عن الأعداء، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز:

»واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا«

كما يحضرني هنا بعض الأبيات عن قيمة التعاون وأهميته:

وكل الأيادي إذا اجتمعت    دنا المجد حتما لنا وابتسم

بغير التعاون لن نرتقي     وليس لنا ذكر بين الأمم

لم تضع دماء شهداء حرب اكتوبر سدى بل كُللت تضحياتهم بأرواحهم الطاهرة بنصر عظيم سيظل خالدًا ليس فقط في الكتب التاريخية ولكن في عقول سائر الأمة العربية بل والعالم أجمع، فها نحن نحتفي بالذكرى الثامنة والأربعين لنصر أكتوبر المجيد وسنظل نحتفي به إلى أن تقوم الساعة، ومع كل ذكرى نسترجع بطولاتهم الخالدة التي تستحق التكريم دائمًا وأبدًا.

خاتمة تعبير عن حرب أكتوبر

الحديث عن حرب أكتوبر لا ينضب ولا ينتهي أبدًا بل يحتاج إلى مجلدات، لأن كل بطولة فيها تستحق أن يُفرد لها صفحات وصفحات، لكن حتى لا أطيل الحديث دعوني أختتم موضوعي بهذه الكلمات العذبة الرقراقة عن حرب أكتوبر للشاعر صلاح جاهين:

وحياة ليالي سود صبرناها       واتبددت بالشمس وضحاها

  نكبح جماح الزهو، مع أنه        من حقنا ونحمي النفوس منه

ولو العبور سألونا يوم عنه       قول مجرد خطوة خدناها

ويستطيع الطلاب الاستفادة من موضوع التعبير الحالي للسنوات الدراسية في المرحلة الابتدائية والإعدادية، ويمكن أن نطلق على موضوع التعبير الموجود أمامكم الأسماء التالية:

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الثاني الإعدادي

هناك العديد من القصص البطولية لأهالي سيناء التي يمكن الإستعانة بها في موضوعك، فعلى الرغم من تواجدهم في خضم المعركة إلا أنهم لن يبالوا بالمخاطر التي أحاطت بهم.

وضع أهالي سيناء إسترداد أرض الفيروز نصب أعينهم، والثأر لوطنهم حتى تمكنوا من ذلك، حيث كان لكل شخص دور باسل منذ حرب الاستنزاف بعد النكسة 67 وحتى نصر أكتوبر 73.

ساعد أهالي سيناء الجنود المصريين في حرب أكتوبر بعدد من الطرق المختلفة، وبالأخص دور المرأة المصرية في الحرب.

فكان هناك سيدة تدعى فاطمة حرصت على تموين الجنود المصريين بالطعام خلف خطوط العدو على مدار فترة طويلة.

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر للصف الرابع الابتدائي

تفاصيل يوم 6 أكتوبر من أهم اللحظات التاريخية التي حفرت في أذهان جميع المواطنين، حيث نفذت 220 طائرة حربية مصرية ضربة جوية على الأهداف الإسرائيلية شرقي القناة.

استهدفت الطائرات المصرية مراكز القيادة ومحطات الرادار والإعاقة الإلكترونية وتجمعات الأفراد، وغيرها في خط بارليف لتحقق تلك الضربة 95% من أهدافها.

وفي تمام الساعة 6 مساءً تمكن عدد هائل من الجنود عبور القناة للتعامل مع القوات الإسرائيلية، ومن هنا تدفقت الدبابات والأسلحة نحو الشرق والنصر يتغلغل داخل قلوبهم.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الاول الإعدادي

حقق الجنود المصريين شجاعة باسلة في حرب أكتوبر حتى النصر على الجنود الإسرائليين، وعبور خط بارليف، واستردادهم للأراضى المحتلة.

تحدث العالم عن شجاعة الجنود المصريين والإنجازات التي حققوها خلال أيام الحرب، وذلك بمساهدة القوات السورية الذين هاجموا تحصينات وقواعد القوات الإسرائيلية في مرتفعات الجولان.

اعتمدت الخطة المصرية السورية لاستعادة سيناء والجولان على الخداع الاستراتيجى، حتى تمكنوا في النهاية من النصر الذي خططوا له.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال

كانت لحرب أكتوبر خطة محكمة الدقة سعى لها الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وذلك لإسترداد كرامة المصريين وتحرير الأراضي المصرية من العدو الصهيوني.

وجاءت الحرب بعدما استطاعت القوات الإسرائيلية بمساعدة من الولايات المتحدة الأمريكية؛ بدء الحرب على مصر وسوريا في معركة أطلق عليها اسم النكسة.

واستولت القوات الإسرائيلية في النكسة على كلًا من شبه جزيرة سيناء، وهضبة الجولان، وهو الأمر الذي يعد من أهم أسباب حرب 6 أكتوبر المجيدة التي أعادت الأراضي المصرية.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر مختصر للصف السادس

يشعر جميع المصريين بفخر في ذكرى 6 أكتوبر، لتعود الأذهان إلى تفاصيل وأحداث الحرب التاريخية العظيمة وتلك اللحظات التي توارثتها الأجيال.

أدى الجندي المصري دوره ببسالة دون تردد، وقرر الجنود تقديم أرواحهم فداء للوطن، حيث بدأت أحداث الحرب في شهر رمضان الكريم.

شنت القوات المسلحة المصرية والسورية هجومًا مفاجئ على القوات الإسرائيلية، وتم إستهدف خط برليف، حصن إسرائيل التي كانت تظنه بأنه لا يقهر.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الخامس الابتدائى

استطاع الجيش المصري السيطرة على مراكز قوة العدو الإسرائيلي برًا وبحرًا وجوًا، حتى واصلت القوات المسحلة تدمير خط برليف خلال 6 ساعات في مشهد ظل محفور في الأذهان على مدار السنين.

أثبتت الحرب شجاعة وقوة الجيش المصري، وكانت خير دليل على حديث الرسول صل الله عليه سلم: إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جندًا كثيفًا؛ فذلك الجند خير جنود الأرض.

بات حرب أكتوبر من أهم الانتصارات التي حققتها القوات المسلحة، ويعتز بها جميع المصريين على وجه الخصوص وأبناء الوطن العربي.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر حرب الاستنزاف

يمكنك تعريف حرب الاستنزاف في بداية موضوعك، وهو المصطلح الذي أطلقه الراحل جمال عبد الناصر على العمليات العسكرية بين الفترة يونيو 1968 والتي دارت بين القوات المصرية والقوات الإسرائيلية في شرق قناة السويس.

دارت العديد من العمليات المختلفة في حرب الاستنزاف منها تفجير الحفار الإسرائيلي في المحيط الأطلنطي، وانتهت الحرب بموافقة عبد الناصر على مبادرة روجرز لوقوف إطلاق النار.

حاول الإسرائيليون الدخول واحتلال مساحات أوسع من أرض سيناء بعد النكسة من القنطرة في اتجاه بور فؤاد، ولكن بدأت قوت الصاعقة المصرية في بث الألغام في طريقهم لتنفجر في العدو وتمنعهم من التقدم.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الثالث الإعدادي

حرب أكتوبر المجيدة هي أهم المواجهات العسكرية التي تم التخطيط لها بدقة بالغة، فكانت رابع مواجهة بين الدول العربية وإسرائيل، ليتم التنسيق بين مصر وسوريا ليتمكنوا من تحطيم القوات الإسرائيلية.

انهارت نظرية الأمن الإسرائيلي بكل أسسها ومقوماتها بعدما كان من المتعارف عليه بأنه من الجنود التي لا تقهر، ليصاب الشعب الإسرائيلي بصدمة عنيفة.

كانت حرب أكتوبر بمثابة عقد صلح بين مصر وإسرائيل، ومن ثم أعلنها الرئيس الراحل السادات لتكون آخر الحروب.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب