رئيس التحرير أحمد متولي
 رانيا يوسف تعلن التبرع بأعضائها بعد وفاتها: علشان غيري يستفيد بجسمي لو حتى بصباع (فيديو)

رانيا يوسف تعلن التبرع بأعضائها بعد وفاتها: علشان غيري يستفيد بجسمي لو حتى بصباع (فيديو)

أعلنت الممثلة رانيا يوسف مشاركتها في حملة التوعية بالتبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وكشفت أنها وثقت في وصيتها موافقتها على التبرع بأعضائها بعد وفاتها.

رانيا يوسف تعلن التبرع بأعضائها

وقالت رانيا في تصريحات لها إنها اتخذت هذا القرار قبل سنوات، وأعلنته في أحد البرامج التليفزيونية، وإنها كتبت الأمر في وصيتها.

وأضافت: «كل واحد ينام على الجنب اللى يريحه، ربنا خلقنا أحرار.. أنا شخصيا شايفة أن ده جسمي، ويمكن يكون منفعة لغيري يستفيد بيه..بدل ما ياكله الدود..ممكن حد يستفيد بقرنية أو بقلب، أو حتى بصباع».

وكانت الفنانة إلهام شاهين قد أكدت في وقت سابق التبرع بأعضائها بعد وفاتها، مؤكدة في تصريحات صحفية أن «موضوع التبرع بالأعضاء حلال جدا، وسألت متخصصين من رجال الدين المستنيرين، وقالوا هذا حلال جدا، وهما شخصيا مستعدان للتبرع بالأعضاء، مثل الشيخ خالد الجندي الذي قال هذا وأعلن أنه متبرع منذ عشر سنوات».

وقالت «التبرع بالأعضاء بمثابة صدقة جارية وأتمنى تفعيل قانون لتنظيمه».

يأتي هذا بعد أن أطلق فنانون ومفكرون في مصر حملة على مواقع التواصل الاجتماعي للتشجيع على التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

وكان قانون صدر في 2010 يجيز التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

وعلق رئيس لجنة زراعة الأعضاء في وزارة الصحة سابقا وأحد المشاركين في سن هذا القانون، الدكتور عبد الحميد أباظة، على عدم تفعيل القانون قائلا: «السبب قلة عدد الراغبين في التبرع، كل الإجراءات الطبية والإدارية موجودة. فالأطقم الطبية التي من المفترض أن تنقل الأعضاء من الميت إلى الحي مدربة بالكامل وهي ذاتها التي تنفذ عمليات زرع الأعضاء بين الأحياء حاليا».

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة