رئيس التحرير أحمد متولي
 حكم محكمة الإدارية العليا بشأن إلغاء التكليف عن الأطباء والصيادلة والممرضين اليوم

حكم محكمة الإدارية العليا بشأن إلغاء التكليف عن الأطباء والصيادلة والممرضين اليوم

أصدرت المحكمة الإدارية العليا اليوم السبت 16 أكتوبر 2021 حكمها بشأن إلغاء التكليف عن الأطباء والصيادلة والممرضين.

 ونظرت المحكمة الإدارية العليا في دعوى امتناع المئات من الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض والفنيين الصحيين، عن أداء التكليف.

وقررت المحكمة إلغاء 400 حكماً  برأت فيه أطباء وأطباء الأسنان وصيادلة وممرضين وفنيين الصحيين امتنعوا عن أداء العمل المكلفين به من وزارة الصحة والسكان بادعاء أن هذا العمل يعتبر جبر وقهر.

وأعادت المحكمة الإدارية العليا مئات الدعاوى إلى المحاكم التأديبية المختصة للفصل فيها بهيئة مغايرة ومحاكمة المطعون ضدهم  طبقا لقانون التكليف.

وشددت المحكمة على أنه ليس من حق الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض، الامتناع عن تكليف وزارة الصحة والسكان في خدمة الوطن.

وأكدت الإدارية العليا أن تكليف الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض، هو حق الوطن وواجب عليهم وشرف.

واعتبرت أن امتناعهم عن التكليف في المناطق الريفية والنائية يعد بمثابة جريمة تتضاعف عقوبتها في حالات الحرب وانتشاء الأوبئة.

وبذلك فقد قضت المحكمة الإدارية العليا بإلغاء أحكام تبرئة المئات من الأطباء وأطباء الأسنان والممرضين والفنيين الصحيين من الممتنعين عن التكليف.

وتعود بداية الأزمة بعد قرار 400 من الأطباء وغيرهم من الطواقم الطبية من المكلفين الامتناع عن التكليف بحجة أن توزيعهم جاء في مناطق بعيدة أو ريفية وتم رفع دعاوى لإلغاء الأحكام التأديبية على الممتنعين عن أداء التكليف.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية