رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا يحدث في السودان اليوم؟.. اعتقالات وغلق المطار واعلان حالة الطوارىء

ماذا يحدث في السودان اليوم؟.. اعتقالات وغلق المطار واعلان حالة الطوارىء

حالة من الهرج والمرج التي اندلعت فجر اليوم في السودان، مظاهرات وحملة اعتقالات، وتحركات مختلفة جعلت المواطنين من جميع أنحاء الدول العربية يتسائلون ماذا يحدث في السودان اليوم؟.

في البداية القت القوات السودانية القبض على عدد من الوزراء، على رأسهم عبدالله حمدوك رئيس الحكومة وتم وضعه قيد الإقامة الجبرية، لتتعالى وتيرة الأحداث خلال الساعات الأخيرة.

ماذا يحدث في السودان اليوم؟

وما هي إلا دقائق معدودة وطالب تجمع المهنيين الشعب السوداني بالحشد والنزول إلى الأحياء والميادين، لمعرفة أسباب اعتقال رئيس الحكومة وعدد من الوزارء، بعدما تم اعتقالهم إلى مكان غير معلوم، فماذا حدث في السودان اليوم؟.

وسرعان ما تحرك الجيش السوداني وأغلق جميع الطرق الرئيسية العامة لمنع الدخول أو الخروج من السودان، ليتم غلق مطار الخرطوم على خلفية ما يحدث في السودان اليوم، وتوقف الرحلات الدولية تزمنًا مع الحديث عن الانقلاب العسكري الذي يجرى في السودان.

انقطعت خدمة الإنترنت في البلاد، حيث لن يتمكن الشعب السوداني من معرفة آخر الأخبار والأحداث التي تجرى، وكذلك أصبحت الهواتف تستقبل المكالمات الهاتفية فقط، بعدما انقطعت خدمة الاتصالات.

قرارات عبدالفتاح البرهان اليوم

خرج عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام للقوات المسلحة السودانية، ليعلن عدد من القرارات في ظل الأحداث الجارية في السودان تلخصت في الآتي:

1- اعلان حالة الطوارىء في السودان.

2- حل مجلس السيادة الانتقالي ومجلس الوزراء.

3- إعفاء وكلاء الوزارات.

4- إنهاء تكليف ولاة الولايات.

5- تكليف المدراء العاميين بتيسير العمل.

6- تجميد عمل لجنة إزالة التمكين حتى يتم مراجعتها.

وكانت قد شهدت السودان خلال الفترة الأخيرة، انقسام لشعب السوداني بين مطالبات البعض بحكومة عسكرية والبعض الآخر يطالب بتسليم السلطة للمدنيين.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.