معنى إلغاء حالة الطوارئ في البلاد.. ما الذي سيتغير؟

معنى إلغاء حالة الطوارئ في البلاد.. ما الذي سيتغير؟

ألغى الرئيس عبدالفتاح السيسي، الإثنين، مد حالة الطوارئ في البلاد لأول مرة منذ سنوات طويلة، مباركا للشعب المصري على ما تم الوصول إليه من استقرار أدى لاتخاذ تلك الخطوة.

واعتاد المصريون على مدار سنوات على صدور قرار جمهوري كل ثلاثة أشهر بمد حالة الطوارئ في البلاد بموافقة مجلس النواب، فما الذي سيتغير الآن؟

معنى إلغاء مد حالة الطوارئ

تطبيق حالة الطوارئ في البلاد وفقا لأحكام الدستور يعني تطبيق القانون رقم 162 لسنة 1958 حيث يكون لرئيس الجمهورية أن يتخذ التدابير المناسبة للمحافظة على الأمن والنظام العام.

ويسمح بموجب القانون لأجهزة الدولة أن تتخذ الإجراءات المناسبة بحظر كافة أشكال التجمع والتظاهر إذا ثبت وراء ذلك خطورة قد تمس الأمن الوطني أو تنال من استقرار البلاد أو أمن المواطنين.

ويمنح قانون الطوارئ  للجهات الأمنية اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

وعدد القانون الحالات التي يتوجب الاستناد إليها لفرض الطوارئ، والتي شملت الحرب أو قيام حالة تهدد بوقوع حرب، وحدوث اضطرابات داخلية أو كوارث عامة أو انتشار وباء، مما يعني تعرض الأمن العام في أراضي الجمهورية أو مناطق منها للخطر.

وأوضح قانونيون أن إلغاء حالة الطوارئ دليل على استقرار الأوضاع الداخلية، وهو ما ينبأ بانفتاح على تيارات جديدة وفتح مجال أكبر للاستثمار للعمل في مناخ مستقر.

وأشاروا إلى أن إلغاء الطوارئ يعني إيقاف العمل بالقانون المذكور، ويتم الاستناد من جانب أجهزة الدولة والأجهزة الأمنية إلى القوانين العادية بكل ما تحمله من حقوق للجميع وواجبات عليهم.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة