رئيس التحرير أحمد متولي
 الأوراق المطلوبة لاستخراج البطاقة الشخصية للطالب أول مرة

الأوراق المطلوبة لاستخراج البطاقة الشخصية للطالب أول مرة

يلزم قانون الأحوال المدنية المصري كل من تجاوز سنه 16 عاما استخراج بطاقة شخصية، لتصبح كهوية بديلة عن شهادة الميلاد يتم استخدامها في المعاملات الحكومية أو غير الحكومية.

وبحسب التعديلات التي جرى العمل بها منذ سنوات يتم تغريم كل من يتأخر عن استخراج بطاقة الرقم القومي بعد بلوغ سن الـ 16 بمبلغ 50 جنيها.

وينشر «شبابيك» الأوراق المطلوبة لاستخراج البطاقة الشخصية للطالب أول مرة، حيث هناك اختلاف كبير بين المستندات المطلوبة في المرة الأولى والمرات اللاحقة التي تكون في حالة التجديد أو تغيير البيانات.

الأوراق المطلوبة لاستخراج البطاقة الشخصية للطالب أول مرة

دورة استخراج بطاقة رقم قومي جديدة لأي شخص صدرت له من قبل أو يرغب في الحصول على واحدة لأول مرة ثابتة، فيلزم شراء النموذج من السجل المدني، وملء البيانات، وتسليم النموذج مرفق بالأوراق المطلوبة، ثم التصوير وانتظار استلام البطاقة في الموعد المحدد حسب نوع الاستمارة.

وتختلف الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة الرقم القومي من شخص لآخر، وفي حالة الطالب يتم تسليم المستندات التالية:

  • شهادة ميلاد مميكنة حديثة.

  • صورة من بطاقة الرقم القومي للأب.

  • صورة من بطاقة الرقم القومي للأم.

  • إيصال رسوم استخدام أحد المرافق كالكهرباء أو المياه لإثبات محل الإقامة.

  • ختم من جهة الطالب التعليمية، وغالبا ما تكون المدرسة.

شروط وإجراءات لاستخراج بطاقة شخصية للطالب

وهناك عدد من الشروط يجب أن تتوفر في الطالب لموافقة السجل المدني على استخراج بطاقة رقم قومي له، أولها أن يجاوز سنه 16 عاما تبعا لتاريخ الميلاد المدون في شهادة الميلاد، وأن يكون مصري الجنسية، بالإضافة لوجود ضامن معه بحوزته بطاقته الشخصية سارية.

إجراءات استخراج البطاقة الشخصية تبدأ بشراء الاستمارة، ويختلف سعرها بحسب المدة التي تصدر فيها البطاقة، فالعادية تستغرق أسبوعين، فيما توجد إمكانية لاستخراجها خلال يوم برسوم أكثر.

بعد شراء الاستمارة يتعين ملء البيانات والتي تتمثل في الاسم وتاريخ الميلاد والنوع والديانة ومحل الإقامة، بالإضافة لبيانات الأب والأم، وهناك بعض الحقول غير مطلوبة.

بعد كتابة البيانات على الاستمارة يتوجه الطالب بها إلى المدرسة لختمها إثباتا لقيده بها، ويتوجه بالاستمارة مرفق بها الأوراق المذكورة بالأعلى للسجل المدني لتسليمها والتصوير.

بعد التصوير يستلم الطالب إيصالا مكتوب عليه تاريخ الاستلام، ليعود مرة أخرى للسجل المدني في الموعد المحدد لتسلم البطاقة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة