كيفية استخراج بدل فاقد شهادة وفاة بطرق مختلفة

كيفية استخراج بدل فاقد شهادة وفاة بطرق مختلفة

يمنح أهل المتوفي شهادة وفاة من مكتب الصحة فور الإبلاغ بالوفاة عند استخراج تصريح الدفن ما لم توجد شبهة جنائية وتكون بالمجان، وفي بعض الحالات يتم فقد الوثيقة لذا يوفر قطاع الأحوال المدنية خدمة الحصول على بدل فاقد مميكن من خلال مكاتب السجلات المدنية.

وقد يحتاج ورثة وأهل المتوفي شهادة الوفاة أكثر من مرة لما لها من أهمية كبيرة، ففضل عن كونها الوثيقة الرسمية لإثبات واقعة الوفاة في حق صاحبها، يترتب عليها العديد من الآثار أهمها الحصول على معاش المتوفي، وتقسيم تركة المتوفي وتعتبر شهادة الوفاة هي المستند الأصلي الذي يترتب عليه البدء في إجراءات إعلام الوراثة .

ويستعرض «شبابيك» أكثر من طريقة لاستخراج بدل فاقد شهادة الوفاة، والتي يحق أن يطلبها فقط أقارب المتوفي حتى الدرجة الثالثة من القرابة على أن يكون معه بطاقة الرقم القومي لإثبات تلك القرابة .

كيفية استخراج بدل فاقد شهادة وفاة

لاستخراج بدل فقد شهادة وفاة طريقتين فقط لأنها في هذه الحالة تكون قد صدرت مسبقا بالفعل، ولا يعد مكتب الصحة التابع له محل إقامة المتوفي أو التابع لمكان واقعة الوفاة أحد تلك الأماكن التي تستطيع الحصول على الوثيقة منها، فهذا لا يكون إلا في المرة الأولى فقط وبعد إصدار تصريح الدفن و يحصل عليه مقدم الطلب مجانا بعد التأكد من عدم وجود ثمة شبهة جنائية في الوفاة .

أما إذا كانت شهادة الوفاة صادرة مسبقا  تكون بأحد الطريقتين:

استخراج بدل فاقد شهادة وفاة من السجل المدني

يتوجه أحد الأقارب حتى الدرجة الثالثة ومعه إثبات شخصيته وصورة من بطاقة الرقم القومي للمتوفى أو صورة ضوئية من شهادة الوفاة الصادرة مسبقا و التوجه إلى إحدى جهات السجل المدني لاستخراج شهادة الوفاة .

استخراج بدل فاقد شهادة وفاة إلكترونيا

تستخرج شهادة الوفاة إلكترونيا من موقع الأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية، ويجب أن يكون مقدم الطلب إما الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت أو الابن أو الابنة أو العم أو الخال أو الجد أو الزوج أو الزوجة.

وفي كل الحالات يتم اختيار درجة القرابة وكتابة اسم المتوفي كاملا والرقم القومي لمقدم الطلب واسم الأم، ثم كتابة البيانات محل الإقامة الذي تريد استلام الخدمة عليه واختيار طريقة السداد.

ويتم ماجعة الطلب من قبل القطاع وإبلاغك بالنتيجة، ويمكن إتمام كل ما سبق من خلال الرابط من هنا.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة