رئيس التحرير أحمد متولي
 أنواع الضرائب في مصر.. أحدها على ما تجنيه والآخر على ما تستهلكه

أنواع الضرائب في مصر.. أحدها على ما تجنيه والآخر على ما تستهلكه

ينشر «شبابيك» أنواع الضرائب في مصر، حيث تفرض الحكومة على المواطنين مجموعة من الالتزامات الضريبية المقننة، منها ما يختلف قيمته كلما زادت الأموال المفروض عليها الضريبة، ومنها ما هو ثابت وموحد على الجميع.

أنواع الضرائب في مصر

يعرف مدير إدارة المكتب الفني لقطاع البحوث والاتفاقيات الدولية بمصلحة الضرائب، وائل السيد، الضريبة بأنها التزام مالي تفرضها حكومة البلد المعني على الدخل والسلع والنشاط، والسبب الرئيسي لفرض الضرائب هو أنها أحد مصادر الدخل للحكومة، ولتحقيق العدالة الاجتماعية حيث يتم فرض ضرائب علي المواطنين الأعلي دخلا أكبر من الضرائب المفروضة على المواطنين الأقل دخلا، ويتم استخدام تلك الحصيلة الضريبية في تقديم الخدمات الحكومية ومشاريع التنمية لكل المواطنين على حد سواء.

وأوضح وائل السيد أن أنواع الضريبة تتمثل في الضريبة المباشرة، والضريبة غير المباشرة.

الضريبة المباشرة

الضريبة المباشرة هى ضريبة مفروضة على دخل الشخص وتدفع مباشرة إلى الحكومة، ولا يمكن تغيير عبء هذه الضريبة، وهي ضريبة تصاعدية بطبيعتها أي أنها تزيد بزيادة الدخل والعكس صحيح.

الأنواع التي تندرج تحت هذا النوع ضريبة الدخل بأنواعها وفقا لأحكام القانون رقم 91 لسنة 2005 والتي تشمل ضريبة الأرباح التجارية والصناعية، وضريبة المرتبات وما في حكمها، وضريبة المهن الحرة وغير التجارية، وضريبة الثروة العقارية.

في هذا النوع النظام الضريبي قسم الضرائب التي يدفعها المواطن إلى شرائح بعد خصم الإعفاءات من إجمالي الدخل وهما حد الإعفاء الضريبي بقيمة 15 ألف جنيه، بالإضافة إلى حد الإعفاء الشخصي والبالغ 7 آلاف جنيه وبالتالي سيكون الدخل معفى من الضريبة حتى 24 ألف جنيه سنويا معفاة من الضرائب.

الضريبة غير المباشرة

هي ضريبة مفروضة على الشخص الذي يستهلك البضائع والخدمات ويتم دفعها بشكل غير مباشر إلى الحكومة.

المثال على ذلك النوع ضريبة القيمة المضافة وفقا لأحكام القانون رقم 67 لسنة 2016، والرسوم الجمركية.​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة