رئيس التحرير أحمد متولي
 تعبير عن مكارم الأخلاق مميز وشامل جميع العناصر

تعبير عن مكارم الأخلاق مميز وشامل جميع العناصر

تستهدف المؤسسات التعليمية في مراحل التعليم ما قبل الجامعي تحديدا تربية التلاميذ أخلاقيا، وتضمنها المناهج الدراسية لتعليمهم إياها بصورة مباشرة، ومن الأساليب غير المباشرة والفعالة كتابة موضوع تعبير عن مكارم الأخلاق.

وينشر «شبابيك» موضوع تعبير كامل عن مكارم الأخلاق شامل جميع العناصر يناسب جميع المراحل التعليمية.

مقدمة تعبير عن مكارم الأخلاق

حين نتحدث عن مكارم الأخلاق فلا أهم من أن نتطرق للهدف الأسمى والأغلى من وجودها، فلا تستقيم المجتمعات عندما يكون الالتزام بمكارم الأخلاق هدفا جماعيا، ويتحقق هذا حين يبدأ كل منا في استهداف تطبيق كل خلق حميد على نفسه وتوصية المحيطين به بملازمته أيضا، فحينها تعود مكانة الأخلاق وتتحقق السعادة بين أفراد المجتمع فتقل معه المشاحنات والخلافات التي تسبب الفرقة والبغضاء.

عناصر موضوع تعبير عن مكارم الأخلاق

لتناول موضوع مكارم الأخلاق من جوانبه المختلفة يجب التركيز على عدة عناصر مهمة على النحو التالي:

أهمية مكارم الأخلاق.

فضيلة الصدق.

فضيلة الأمانة.

فضيلة التعاون.

فضيلة البر بالوالدين.

ويمكن إضافة عناصر أخرى حيث مكارم الأخلاق عديدة وتمتد إلى ما يشمل العطف ومساعدة المحتاجين وصلة الأرحام والرفق بالحيوانات واحترام مشاعر الآخرين وغيرها.

تعبير عن مكارم الأخلاق كامل

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم عن النبي صلى الله عليه وسلم «وإنك لعلى خلق عظيم»، في دلاله واضحة على قيمة التحلي بحسن الخلق، فكيف نميزه ونعمل به؟

أهمية مكارم الأخلاق

لمكارم الأخلاق فوائد كثيرة فلها أثر عن الشخص الذي يتحلى به نفسه، فهو يحصل على رضا الله ورضا الناس، ويصير محبوبا، ويصبح قدوة لغيره.

وعلى مستوى الجماعة مكارم الأخلاقق تجعل المجتمع متماسكا كالجسد الواحد، قويا في وجه ما قد يواجهه من الفتن، كما تساهم بالارتقاء في المجتمع عن ارتكاب الرذائل والفواحش، فيسود العدل وتنتشر الأمانة وتعم معاني الرحمة والتسامح والعطف والسلام المجتمع بأسره.

فضيلة الصدق

الصدق يمنع الكثير من الصفات والأفعال السئية، فهو يمنع من النصب والاحتيال والغش، لهذا يعرف عن الصدق بأنه مفتاح جميع الأخلاق وأساسها.

وأمر الله تعالى عباده المؤمنين بالصدق فقال سبحانه وتعالى في القرآن الكريم «يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين».

فضيلة الأمانة

الأمانة هي التزام الواجبات الاجتماعية والأخلاقية، وأداؤها على خير وجه وهي خلق إسلامي يؤتمن فيه المرء على أمر من أمور الدنيا أو الآخرة؛ وتشمل الأمور الشرعية، والأخلاقية، والقانونية.

والأمانة لها مكانة مهمة وعالية في جميع الرسالات السماوية دينيا وإنسانيا، فهي صفة من صفات الصالحين، قد ذكرها الله تعالى فقال «والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون».

فضيلة البر بالوالدين

وصى الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم في الكثير من مواضع القرآن الكريم ببر الوالدين والإحسان إليهما وجعل ربنا ذلك عبادة يتقرب بها إليه وسببا في دخول العبد الجنة.

وسبب هذا أن تلك الفضيلة تحديدا هي بذرة الوصول للمجتمع الذي تسوده الأخلاق، فحين يعم بر الآباء والأمهات تتماسك الأسرة الوحدة الصغيرة في بناء المجتمعات فيصبح هذا الترابط شيمته كله.

خاتمة موضوع تعبير عن مكارم الأخلاق

ولما كانت مكارم الأخلاق والالتزام بها الوسيلة الأهم في تقويم المجتمع وزيادة ترابطه بما يساهم في رقيه ورفعته يلزم كل منا بالدعوة إليها بكل طريق يتاح له، حتى وإن لم تكن هناك مقدرة عن توصية الناس به فالالتزام بها وتطبيقها على نفسك خير سبيل لذلك.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011