رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوع تعبير عن الطمع والقناعة مميز بالعناصر

موضوع تعبير عن الطمع والقناعة مميز بالعناصر

من أفضل الصفات التي تتواجد في الإنسان وعسكها صفة سيئة نهت عنها جميع الأديان السماوية، وفي هذا التقرير نقدم لكم موضوع تعبير عن الطمع والقناعة مميز بالعناصر والذي يفيد جميع الطلاب في مختلف الصفوف الدراسية.

عناصر تعبير عن الطمع والقناعة

  1. معنى الطمع القناعة.

  2. مشاكل الطمع وآثاره على المجتمع

  3. كيف نؤسس أشخاص يملكون القناعة

مقدمة تعبير عن الطمع والقناعة

موضوعنا يتحدث عن رسالة أخلاقية يجب أن يتصف بها كل شخص في المجتمع ويساعد على قيام المبادئ وإرساخها حتى ينصلح حاله ويقوده إلى الأفضل دائمًا.

ويعد الطمع والقناعة وجهان لعملة واحدة، الأولى تحمل خراب وهدم للمجتمع، والثانية هي أساس التعاون والحب بين الأفراد.

ويعد الطمع هو رغبة الشخص في الحصول على كل شيء جيد، سواء مال أو غيره وذلك بدون وجه حق، ويسعى دائمًا لجمع المال بكمية أكثر بأي وسيلة كانت صحيحة أو خاطئة

أما القناعة هي عكس الطمع تمامًا، فهي رضا الشخص بما كتبه الله له وعدم السير وراء كسب المال إلا عن الطرق المشروعة الصحيحة.

وليس القناعة هو الاستسلام وعدم الطموح ومحاولة الصعود نحو الأفضل، ولكن القناعة هي الرضا بالحال مع السعي وراء الأفضل ولكن بدون الغيرة أو سلك الطرق الغير شرعية.

ودائمًا ما يكون الشخص التي يملك صفة الطمع مكتئب وغاضب وحزين، والجميع ينفر منه خوفًا من أفعاله التي قد تؤذيهم لحصوله على شيء أفضل.

ويؤثر الطمع على الفرد وهو ما يترتب على المجتمع، حيث يؤدي لانتشار العداوة والبعضاء بين الأفراد، ويخلق بينهم جو تنافسي بشكل غير جيد غير صحي.

ويجعل الطمع جميع الأشخاص يتسابقون على الأموال والمناصب للحصول عليها بأي طريقة كانت، عكس القناعة التي ستخلق جو من الود والحب بين الأشخاص في المجمتع الواحد.

وتقول أحد الحكم الشهيرة عن الطمع:

  • غنى المطامع فقر.. والغنى يأس.

ولخلق مجمتع خال من الطمع وملئ بالقناعة والرضا يجب أن يتأسس الطفل منذ الصغر على التعاون وحب الناس وعدم الأنانية، حيث أن الأنانية تؤدي إلى الطمع.

خاتمة موضوع تعبير عن الطمع والقناعة

ويجب على كل شخص التمسك بالقناعة ههي الطريق الصحيح الذي يؤدي للطمأنينة وراحة البال والاستقرار في الحياة للمجمتع والفرد، وتؤثر بالإيجاب على الجميع، عكس الطمع الذي يتسبب في خلق أزمات بين الأفراد ويتسبب في عداوة كبيرة.

​​​​​​​

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم