رئيس التحرير أحمد متولي
 تعبير عن دور المرأة في المجتمع بالعناصر كاملة

تعبير عن دور المرأة في المجتمع بالعناصر كاملة

يقدم «شبابيك» لقرائه من طلاب المراحل التعليمية المختلفة موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع بالعناصر كاملة بالمقدمة والخاتمة.

ويعتبر دور المرأة في المجتمع من أكثر الموضوعات أصبح من الدوري إلقاء الضوء عليه في وقتنا الحالي للتأكيد على دورها الهام والمحوري في المجتمع.

وينقسم موضوع التعبير إلى ثلاثة أجزاء، وهي «المقدمة، عناصر الموضوع، والخاتمة»، وحتى تنجح في كتابة الموضوع بشكل نموذجي لابد من توافر هذه العناصر.

وتستعرض المقدمة أبرز العناصر التي سترد في الموضوع، بينما تلقي عناصر الموضوع الضوء على أبرز النقاط فيه، وفي خاتمة الموضوع نقدم الحلول والنصائح والمستخلص.

عناصر موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

تتمثل عناصر موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع، في النقاط والمحاور التي ستعتمد عليه في كتابتك له، والتي ينصح أن تتضمن النقاط التالية.

1- مقدمة عن دور المرأة في المجتمع

2- أهمية دور المرأة في المجتمع

3- أهمية دور المرأة في الأسرة

4- أهمية دور المرأة للأولاد

5- أهمية دور المرأة للزوج

6- أهمية دور المرأة للمجتمع

مقدمة موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

المرأة هي الركيز الأساسية لبنان أي مجتمع فهي التي تضع نواة الأسرة كمان أنها مصدر كل الأخلاق المجتمعية فهي من تربي وتقوم سلوك الأبناء.

ومنحت كل الأديان وفي مقدمتها الإسلام المرأة حقها في أن تكون عنصر مهم بل الأهم بين عناصر بناء المجتمع.

كما جعل المفكرين الكبار والشعار من المرأة محور رئيسي في كتاباتهم، فهاهو الشاعر حافظ إبراهيم، يقول عن المرأة

الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها.. أَعدَدتَ شَعباً طَيِّبَ الأَعراقِ

الأُمُّ رَوضٌ إِن تَعَهَّدَهُ الحَيا بِالرِيِ..ّ أَورَقَ أَيَّما إيراقِ

 الأُمُّ أُستاذُ الأَساتِذَةِ الأُلى..شَغَلَت مَآثِرُهُم مَدى الآفاقِ

وتعد المرأة مهد الحضارات فهي التي أنجبت الملك والرئيس والزعيم والمفكر والعالم والطالب والعام والمهندس والطبيب، وربتهم ليحملوا رايات المستقبل.

موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

بالرغم من إيماننا الكامل بأهمية دور المرأة في المجتمع ككل وبالنسبة للأسرة وأولادها كأم، زوجها كداعم ومساند، إلا أن كلماتنا لن تكون كافية لأن نوفيها حقها.

ومنذ أن اخترع الإنسان الكتابة شغلت المرأة حيزاً كبيراً من الفكر البشري على مدار آلاف السنين، فمن لم يكتب عن أهمية دور أمه كتب عن دور زوجته أو أخته أو معملته في حياته.

أهمية دور المرأة في الأسرة

من نعومة أظافرها تحمل المرأة هم الأسرة فهم الرحيمة بأبيها وأمها وأشقائها، كما أنها لا تبخل بكل نفيس وغالي في توفير كل ما يحتاجه أفراد أسرتها.

والمرأة وهي أخت وإبنة وأم شعلة نشاط لا تكل ولا تمل في خدمة الجميع تسهر على راحتهم على حسابها.

ولدور المرأة في الأسرة أهمية كبيرة فهي من ترعة والديها في كبرهم كما أنها من تربي أشقائها الصغار وهي من تعين شقيقاتها في حياتهم بالنصح والإرشاد.

من ينكر دور المرأة في الأسرة يكون كمن يضعه يده على الشمس كي يمنع نورها لأن يصل إلى الأرض وهو أمر من المستحيل أن يحدث.

أهمية دور المرأة كأم

الأم مدرسة، صدق الشاعر حافظ إبراهيم حين قال ذلك، فمنذ نعومة أظافرنا تولينا أمهاتنا بالرعاية والتربية السليمة.

فتربية الأم للأبناء لا يتوقف فقط في توفير الطعام والشراب والدفئ والحنان بل يمتد لأكثر من ذلك فهي توفر ما هو أكثر من ذلك وهو التنشئة السليمة.

فقبل أن يذهب الأطفال إلى المدرسة تكون الأم هي المدرسة التي تعلمهم الأخلاق وأساسيات العلم وتعرفهم على الأشياء من حولهم وأسمائها.

فتجد أول شخص علمك اسم النباتات والحيوانات والأرقام والحروف هي أمك، حتى بعد دخول المدرسة تجد الأمر تساعد ابنائها في مذاكرتهم ودرسهم.

كما تعمل الأم على توفير الراح والمناخ المناسب لأبنائها لكي يكون أصحاء وقادرين على العطاء للمجتمع أسوياء.

​​​​​​​أهمية دور المرأة كزوجة

وراء كل رجل عظيم إمراءة.. مقوله أطلقها الإمبراطور الفرنسي الأشهر في تاريخ فرنسا، نابليون بونابرت، ولم يدرك يوماً أنها ستعيش كل هذه السنوات خالدة في أذهان الآلاف.

نعم إنها مقولة حق فالزوجة الصالحة هي التي تدعم زوجها وتوفر لها كل سبل الراحة في المنزل حتى يصبح رجلاً عظيماً بعنى الكلمة.

فتجد كل عظماء التاريخ كان خلفهم زوجة رشيدة تدعمه وتساعده وتدفع على طريق النجاح، ولن تجد رجل ناجح إلا وخلفه زوجة ناجحة في المنزل.

 أهمية دور المرأة للمجتمع

للمرأة دوراً هاما في المجتمع فهي اللبنة الأساسية في بناء الحائط الاجتماعي، وللحق نقول أن النساء هن من يرسمن خطوط المستقبل العريضة.

فبدون المرأة كيف سيخرج للمجتمع الأطباء والعلماء والمهندسين والزعماء، فهي من تنجب وتعلم وتنشئ وتربي.

وللمرأة دور أكبر وأكثر أهمية خارج المنزل، فأثبتت أن المرأة قادرة على مناطحة الرجال في مختلف مجالات الحياة.

فنجحت المرأة وتميزت في العمل التطوعي كما أنها تميزت في سوق العمل كطبيبة ومهندسة بل وأكثر ما يميزها هي دورها كمعلمة لما هو معروف عنها من صبر على الأطفال.

ومع تطور الحضارات أصبح للمرأة دور حيوي في المجالات التي كانت حكراً على الرجال، كالعمل السياسي والعسكري.

خاتمة موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

أخيراً وليس آخراً.. لن ينتهي حديثنا عن المرأة إلا بانتهاء الورق أو حبر القلم من على الكرة الأرضية، وسنظل نكتب عنها مادامت البشرية.

ويجب أن تعمل المجتمعات الإنسانية على منح المرأة مكانتها الحقيقية وعدم حصرها في الصورة النمطية لها.

وأثبتت التجارب أن المرأة تستطيع أن تؤدي أكثر من دور في آن واحد بدون أن تقصر في أي منها، فيمكنها أن تكون الأم والمعلمة أو الطبيبة أو المهندسة أو العالمة والزوجة والابنة والأخت في آن واحد.

دعونا نترك للمرأة عنان الحرية حتى تسعى في مختلف مجالات الحياة كعنصر أساسي وهام وحيوي من عناصر المجتمع الذي سيختل في حال غياب الدور النسائي منه.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية