رئيس التحرير أحمد متولي
 طائرة مصر للطيران

طائرة مصر للطيران


مصر للطيران توسع من عدد رحلاتها اليومية لتصل إلى 85 رحلة يوميًا

مصر للطيران هي شركة الطيران الوطنية ذات الشهرة العالمية في مصر، ويقع مقرها في مدينة القاهرة، بدأت عملياتها في 7 مايو 1932 كأول شركة طيران في الشرق الأوسط وأفريقيا وسابع شركة طيران في العالم تنضم إلى IATA وأصبحت علامة تجارية هامة، خلال 88 عامًا من الخدمة شهدت مصر للطيران نموًا كبيرًا.

في يوليو من عام 2002 أصبحت الشركة شركة قابضة مع ثماني شركات تابعة: الخطوط الجوية المصرية، مصر للطيران، مصر للطيران للصيانة والهندسة، خدمات أرض مصر للطيران، خدمات مصر للطيران أثناء الطيران، مصر للطيران للخدمات الطبية، الصناعات التكميلية في مصر للطيران، مصر للطيران للشحن، وتلعب الشركات التابعة الثمانية أدوارًا تكميلية في صناعة خدمات النقل الجوي.

بالإضافة إلى ذلك، تمتلك شركة مصر للطيران القابضة مركز تدريب عالي السمعة ومتقدمًا يوفر برامج تدريبية في مختلف المجالات لمصر للطيران والشركات العالمية الأخرى، علاوة على ذلك، يضم مركز تدريب مصر للطيران أحدث أجهزة محاكاة الطيران في الشرق الأوسط وتوفير موقع الكتروني متميز يوفر إمكانية حجز مصر للطيران للمسافرين، ومن أحد عوامل نجاح الشركة هو روح الفريق التي تدفعهم للبحث باستمرار عن أفضل الخدمات الممكنة التي يتم تقديمها لعملائه وشركائه وأصحاب المصلحة.

اعتبارًا من سبتمبر 2009 بلغ أسطول شركة مصر للطيران القابضة (التي تضم مصر للطيران ومصر للطيران إكسبرس ومصر للطيران للشحن) 59 (+ 27 طلبًا و 3 خيارات). 

يبلغ متوسط ​​عمر أسطول مصر للطيران 5.6 سنوات ويتكون من الطائرات التالية (في سبتمبر 2009): 13 طائرة إيرباص A320-200 و4 طائرات إيرباص A321-200 و4 طائرات بوينغ 737-500 و7 طائرات بوينغ 737-800 و9 طائرات بوينج 777-200ER، أما مصر للطيران اكسبرس فلديها 12 امبراير-170.

ويضم أسطول مصر للطيران للشحن: 2 طائرة ايرباص A300B4-203F و2 طائرة إيرباص A300-600 RF، علاوة على ذلك، تستأجر مصر للطيران طائرات إضافية لتلبية طلب الركاب في موسم الذروة مثل خلال فصل الصيف وأثناء شهر رمضان وموسم الحج والعمرة الخاصة.

تاريخ الشركة

في الستينيات، تم دمج الشركة مع الخطوط الجوية السورية لتشكيل شركة جديدة تسمى الخطوط الجوية العربية المتحدة، على الرغم من أن هذا الاندماج استمر لمدة عام واحد فقط، إلا أن الشركة احتفظت بهذا الاسم حتى عام 1971، عندما تم تغيير اسمها إلى مصر للطيران. 

في يوليو 2002، تمت إعادة هيكلة مصر للطيران إلى شركة قابضة تضم ثمانية شركات تابعة، وفي 16 أكتوبر 2007 صوت المجلس التنفيذي لشركة Star Alliance على قبول عضوية مصر للطيران في المستقبل. 

كانت شركة الطيران قد أبرمت بالفعل اتفاقيات تجارية وتعاونية مع العديد من أعضاء تحالف ستار بحلول ذلك الوقت، بما في ذلك لوفتهانزا والخطوط الجوية السنغافورية والخطوط الجوية النمساوية والخطوط الجوية التايلاندية الدولية والخطوط الجوية السويسرية الدولية والخطوط الجوية الجنوب أفريقية والخطوط الجوية التركية وبي إم آي، بعد تسعة أشهر من دعوتها كعضو في المستقبل (وقت قياسي من قبل أي شركة طيران تنضم إلى تحالف)، أصبحت مصر للطيران العضو الحادي والعشرين في Star Alliance.

في 11 يوليو من عام 2008 أصبحت مصر للطيران رسميًا العضو الحادي والعشرين في Star Alliance، مصر للطيران هي الناقل الوطني في البلاد وسوف تعزز شبكة التحالف في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط.

مصر للطيران تشغل اليوم حوالي 85 رحلة دولية بعدد مسافرين يبلغ 9000 

كشفت مصر للطيران في بداية شهر أن عدد رحلاتها اليومية يبلغ 85 إلى وجهات دولية واقليمية، بعدد ركاب يبلغ نحو 9000 مسافر، جاء ذلك في أعقاب القرار بتسيير الرحلات الجوية في المطارات المصرية، ولكن مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لتقليص فرص حدوث انتشار العدوى فيروس كورونا سواء في المطارات أو على الطائرات.

وقالت مصادر مصر للطيران إن الشركة ستقوم بتشغيل 58 رحلة دولية إلى كل من (بغداد وعمان ودبي والكويت وبيروت ولاغوس و نجامينا وتونس والدار البيضاء وابوجا وأبوظبي ولندن ودوسلدورف ومدريد وباريس واسطنبول وجنيف وكوبنهاغن وروما وأمستردام وميونيخ ونيويورك أثينا وبرلين وبروكسل وموسكو وميلان والخرطوم وأديس أبابا والشارقة ونيروبي وعنتيبي وأسمرة وجوهانسبرج) ونحو 23 رحلة داخلية إلى (الغردقة والأقصر وشرم الشيخ ومرسي علم وأسوان)، بالإضافة إلى 4 رحلات شحن جوي، كل هذه الرحلات تحمل 9 آلاف راكب.

مصر للطيران تخطط للنمو في إفريقيا 

تتطلع مصر للطيران إلى التوسع في إفريقيا مع تعافي الحركة الجوية من الوباء، حتى في الوقت الذي تطلب فيه شركة الطيران أكثر من 300 مليون دولار من المساعدات الحكومية الإضافية.

تخطط شركة الطيران المملوكة للدولة للمساعدة في تطوير شركة طيران أجنبية جديدة وتدرس مشروعًا مشتركًا مع شركة طيران سودانية، وفقًا للرئيس التنفيذي لشركة مصر للطيران القابضة "رشدي زكريا".

وقال زكريا للصحفيين إن مصر للطيران ستوفر أربع طائرات بوينج من طراز 737-800 لشركة الطيران التي تتخذ من أكرا مقراً لها، والتي ستمتلك فيها حصة 75%، وأضاف زكريا إن الشركة تجري محادثات أيضا مع الخطوط الجوية السودانية، الناقل الحكومي للجار الجنوبي لمصر من أجل مبادرة قد تشمل إنشاء مركز للنقل.

وقال الرئيس التنفيذي أن "الانتشار في إفريقيا هو هدفنا الرئيسي"،فعندما يكون لدينا مركز في مكان ما في وسط إفريقيا سيمنحنا ذلك فرصة للوصول إلى" وجهات جديدة، تأتي تلك الخطط في الوقت الذي تكافح فيه مصر للطيران مثل معظم شركات الطيران العالمية تأثيرات فيروس كورونا على السفر العالمي. 

وأضاف زكريا إن الحكومة قدمت قروضا بقيمة خمسة مليارات جنيه (318 مليون دولار) في 2020 وإن الشركة تطلب 5 مليارات إلى 7 مليارات جنيه مساعدة مماثلة هذا العام لدفع الرواتب والقروض وتأجير الطائرات، وقال زكريا إن حركة المرور الجوية حاليًا تتراوح بين 40 و 50% من مستواها السابق للوباء في عام 2019، مع آمال أنها سترتفع إلى 75% هذا العام.

استراتيجية شركة مصر للطيران لمزيد من التطور

لتحسين موقفها التنافسي في الأسواق العالمية، كانت إحدى تحركاتها استراتيجيتها الرئيسية التي تهدف إلى السعي النشط لعقد مجموعة متنوعة من التحالفات طويلة الأجل، بما في ذلك العلاقة مع Star Alliance (وهو أول وأكبر تحالف طيران في العالم) والعديد من اتفاقيات التجارية، بالإضافة إلى التحالفات مع Lufthansa في مجالات الشحن والصيانة والخدمات على متن الطائرة.

وتمثلت خطوة استراتيجية أخرى في إنشاء شركة تابعة جديدة لتعزيز مكانتها في الأسواق المحلية والإقليمية قصيرة المدى، تم إطلاق مصر للطيران اكسبرس في منتصف عام 2007 تقديم خدمات تنافسية لجميع المطارات المحلية وكذلك الوجهات الإقليمية المختارة، تهدف الجداول الزمنية المجمعة والمتكاملة لشركة مصر للطيران ومصر للطيران إكسبرس إلى تعزيز خدمة العملاء وتحسين إيرادات المجموعة وزيادة الكفاءة العامة.

في السنوات المقبلة ستركز الشركة على تطوير تدفقات تجارية متوازنة وفتح أسواق جديدة لتعزيز القوة التنافسية لشركة مصر للطيران للشحن،ولتأمين مكانة مصر للطيران في الأسواق العالمية تسعى الشركة جاهدة إلى قياس عملياتها وفقًا للمعايير المعترف بها دوليًا، وسيتضمن ذلك الحصول على شهادات والحفاظ عليها من قبل الهيئات الدولية مثل: IOSA IATA تدقيق السلامة التشغيلية، EASA - الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران، ISO –International Organization for Standardization and ISAGO .

على مدار أكثر من 88 عامًا من الخدمة، نجحت الشركة في توسيع شبكتها الجوية للوصول إلى الوجهات الرئيسية في جميع أنحاء العالم،وأصبحت مصر للطيران عضوًا نشطًا في تحالف ستار منذ يوليو 2008، وكونها جزءًا من تلك الشبكة الضخمة يمكن لعملاء مصر للطيران الوصول إلى المزيد من الوجهات في 195 دولة في جميع أنحاء العالم، أيضًا، يحق لعملاء مصر للطيران الحصول على جميع مزايا Star Alliance Gold و Silver من خلال برامج الولاء EGYPTAIR Plus.

الكلمات المفتاحية

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011