رئيس التحرير أحمد متولي
 هل الاحتفال بالكريسماس حرام؟

هل الاحتفال بالكريسماس حرام؟

تتزين الشوارع في جميع الأحياء والمولات التجارية لإستقبال السنة الجديدة في ديسمبر من كل عام، لتتلألأ تلك الأجواء في أعين المارة، إلا أن أول الأسئلة التي تجول برأس الكثير من المواطنين هي هل الاحتفال بالكريسماس حرام؟.

يجيب شبابيك على التساؤلات الكثيرة التي يطرحها المواطنين دومًا قبل انطلاق احتفالات رأس السنة، وذلك حتى يمكنهم معرفة حكم الاحتفال بالكريسماس.

هل الاحتفال بالكريسماس حرام؟

تختلف الاحتفالات برأس السنة من دولة إلى أخرى، سواء تتلخص في تزيين المنزل بشجرة الكريسماس والبالونات وغيرها من الهدايا، وإعداد عشاء خاص للاحتفال، إلا أن يظل السؤال المطروح هو هل الاحتفال بالكريسماس حرام؟.

أشارت الكثير من الفتناوى، إلى أنه ليس هناك شك أن الاحتفال بالكريسماس حرام، حيث لا يوجد لدى أعياد للمسلمين سوى عيد الفطر، وعيد الأضحى المبارك، ويوم الجمعة من كل أسبوع، ليخرج عن ذلك جميع الأعياد المقربة إلى الله مثل المولد النبوي.

حكم الاحتفال بالكريسماس دار الإفتاء

قالت دار الإفتاء، عن حكم الاحتفال بالكريسماس، إنه من الجائز المشاركة من خلال التهاني واستغلال تلك المناسبة في فعل الخير سواء كان زيارة الأقارب والأهل، طالما كانت الاحتفالات غير مخالفة للشريعة الإسلامية فهي جائزة.

هل الاحتفال بعيد المسيحيين حرام ؟

هل الاحتفال بعيد المسيحيين حرام سؤال يتردد كثيرًا بين المواطنين مع اقتراب أعياد المسيحين التي تأتي في شهر يناير من كل عام، حيث أوضحت دار الإفتاء أن تهنئة المسيحيين جائزة من باب مبادلة التحية.

واستشهدت دار الإفتاء بقوله تعالى:"وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا"، مضيفا:"والأخوة المسيحيين يهنئوننا فى أعيادنا".

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية عند المالكية

 يحرم مذهب المالكية الاحتفال برأس السنة الميلادية، بسبب كونهم ليست من الأعياد الإسلامية المعروفة، وخاصة أن هناك الكثير من مظاهر الاحتفال التي تنتشر في الكثير من الدول الغربية.

هل الاحتفال بمولد المسيح حرام

تعددت الكثير من الفتاوى بخصوص الاحتفال بمولد المسيح والتي حرمتها الكثير، إلا أن دار الإفتاء أكدت إجازته في إشارة منها كونه احتفال إسلامي أنار العالم.

 

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.