رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوع تعبير عن التسامح والعفو في الإسلام بالعناصر والمقدمة ولعرض والخاتمة

موضوع تعبير عن التسامح والعفو في الإسلام بالعناصر والمقدمة ولعرض والخاتمة

يضمن لك موضوع تعبير عن التسامح والعفو في الإسلام بالعناصر المتوافرة فيه بالمقدمة والخاتمة الحصول على الدرجة النهائية بكل سهولة، عليك فقط قراءتها والاستفادة منها.

وعليك كطالب الالتزام أثناء كتابة موضوع تعبير عن التسامح والعفو في الإسلام بالعناصر، الالتزام بمقدمة الموضوع، خاتمته والعناصر أولاً كي تضمن دراجات أعلى، بغض النظر عن الصف الدراسي الذي تنتمي إليه.

موضوع تعبير عن التسامح والعفو في الإسلام بالعناصر

ونستهل موضوع تعبير عن التسامح والعفو في الإسلام بالعناصر ، وهي:الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

  • التسامح والعفو في الإسلام.
  • التسامح والعفو في القرآن.
  • التسامح والعفو في السنة النبوية.
  • الفرق بين التسامح والعفو.
  • فضل التسامح والعفو.

مقدمة موضوع تعبير عن التسامح والعفو في الإسلام

وفي مقدمة موضوع تعبير عن التسامح والعفو في الإسلام علينا أن ندرك أن هاتين الصفتين من الصفات التي يجب أن يتحلى بهما المسلم، فهي من الأخلاق الكريمة التي تحتاج إليها النفس البشرية لكي يتخلص القلب مما يعلق به من شوائب قد تنجم عن أثر الأذى.

تعبير عن التسامح والعفو في الإسلام

التسامح والعفو من الصفات التي حث عليها الإسلام وهما من سمات الأنقياء، والإنسان المتسامح والذي يعفو عن غيره ليس ضعيفًا بل قويًا لأنه يجاهد نفسه التي تدعوه للانتقام.

والعفو والتسامح في الإسلام من القدم، فقد حث الله أنبيائه على التحلي بهما ويجب أن نقتدي بهم دون أن ننتظر مقابل من الشخص الذي عفونا عنه أو سامحناه.

التسامح والعفو في القرآن

وأمر الله تعالى بالتسامح والعفو في القرآن الكريم في الكثير من السور مثل سورة البقرة، آل عمران، المائدة والشورى.

ومن السور القرآنية التي تحث على التسامح والعفو في الإسلام قوله تعالى:" فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك، فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر، فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين".

وقال تعالى في سورة الشورى:" وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين".

التسامح والعفو في السنة النبوية

ولم يغفل الإسلام عن ذكر  التسامح والعفو في السنة النبوية، حيث قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعضٍ وكونوا عباد الله إخوانًا، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى هاهنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه.

الفرق بين التسامح والعفو

وعلينا أن نفرق بين التسامح والعفو في الإسلام، فالعفو هو التجاوز عن الذنب وإسقاطه مع ترك العقاب، أما التسامح فيعني أن يبذل الإنسان ما لا ينبغي عليه تفضلاً منه وتكرمًا.

فضل التسامح والعفو

ولا يعود فضل التسامح والعفو في الإسلام على الفرد فقط وإنما على المجتمع ككل، فينال المسلم رضا الله وجنته التي وعد بها المتقين، يشعر بقوة شخصيته، يخلص نفسه من الغل والبغضاء والمشاحنة، ويخلص قلبه من روح العداء، ليصبح لينًا محرمًا على النار كما وعد الله تعالى.

وأما فضل العفو والتسامح الديني في الإسلام على المجتمع فيتجلى في تأصيل الرحمة بين الناس ونشر المحبة والتآلف بينهم.

خاتمة موضوع تعبير عن التسامح والعفو في الإسلام

وفي ختام موضوع تعبير عن التسامح والعفو في الإسلام أرجو أن أكون قد وفقت في سرد عناصره وتوضيح مدى أهمية هاتين السمتين وأثرهما على الفرد والمجتمعات.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية