رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي المواطنة؟ من خصائص حقوق الإنسان؟ ما المقصود بالمجتمع المدني؟

ما هي المواطنة؟ من خصائص حقوق الإنسان؟ ما المقصود بالمجتمع المدني؟

جاء في امتحان المواطنة وحقوق الإنسان للصف الثاني الثانوي الترم الأول 2022 بعض الأسئلة في القسم الأول من المنهج، ومن بينها ما هي خصائص حقوق الإنسان؟ ما هي المواطنة؟ وما المقصود بالمجتمع المدني؟

ونوضح لطلاب الصف الثاني الثانوي إجابات أسئلة امتحان المواطنة وحقوق الإنسان والتي من بينها ما المقصود بالمجتمع المدني؟ ما هي المواطنة؟ من خصائص حقوق الإنسان؟ 

ما هي المواطنة؟

ومن الأسئلة المطروحة ما هي المواطنة؟ وهي المحرك الذي يعني بتفعيل حقوق الإنسان وتحويلها من منظومة قانونية نظرية إلى سلوكيات وواقع ملموس يعيشه الأفراد على كافة المستويات، وهي العمود الفقري للديمقراطية، حيث لا يمكن تفعيل المواطنة إلا تحت مظلة نظام سياسي ديمقراطي يشمل جميع شرائح المجتمع، قائم على حفظ حقوق الإنسان وصون كرامته وتوفير متطلبات الحياة الكريمة له.

من خصائص حقوق الإنسان؟

ويأتي بعد سؤال ما هي المواطنة؟ سؤال آخر بعنوان من خصائص خصائص حقوق الإنسان؟ وهي 4 خصائص كالتالي:

  • عالمية حقوق الإنسان.
  • إلزامية حقوق الإنسان وعدم قابلية التصرف فيها.
  • تكامل حقوق الإنسان وعدم قابليتها للتجزئة.
  • حقوق الإنسان متطورة.

ما المقصود بالمجتمع المدني؟

وتساءل الطلاب ما المقصود بالمجتمع المدني؟ وهي أحد الأسئلة المطروحة في امتحان المواطنة وحقوق الإنسان للصف الثاني الثانوي الترم الأول 2021- 2022.

والمقصود بالمجتمع المدني أن يقوم المجتمع المدني بدور الوسيط الإيجابي بين الدولة وقطاعات المجتمع المختلفة، ويسهم بكافة مؤسساته من أحزاب سياسية، جمعيات أهلية، اتحادات طلابية ونقابات في تشكيل الرأي العام، غرس وتنمية قيم المواطنة لكل أفراد المجتمع، من خلال ما تقدمه من برامج توعية وإرشادية للمواطنين.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية