رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو الأطناب في اللغة العربية؟

ما هو الأطناب في اللغة العربية؟

ما هو الأطناب من الأسئلة التي يتعثر بها الكثير من الطلبة والطالبات في امتحان اللغة العربية، فما الإجابة الصحيحة وما المقصود من السؤال، لذا نحرص على تقديم الإجابة الصحيحة والنموذجية في السطور التالية.

ما هو الأطناب؟

ماذا يعني الأطناب في اللغة العربية سؤال تردد بين الطلاب كثيرًا، إلا أن الإجابة تكمن في البلاغة سواء عن طريق الوصف أو المنطق، فهو الشيء الذي يتم المبالغة فيه سواء بالمدح أو الذم.

فمعنى الأطناب في اللغة العربية زيادة لفظ على المعنى لفائدة ما، فحينما يتم بسط الكلمات بصورة مبالغ فيها يمكننا القول بأنه أطناب.

يقابل معنى الأطناب بالإيجاز وهو عكسه كليًا فبدلًا من القيام ببسط الكلمات والمبالغة فيها يتم إيجازها، أو أن تكون متوسطة على قدر المستطاع.

مثال على الأطناب

يحتاج الطلاب في الكثير من الأوقات أمثلة على الجزئية التي يتم دراستها، حتى يتمكن من فهمها جيدًا بصورة موضحة عن طريق المثال، لذا يمكنك مطالعة مثال على الأطناب وهو: «حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى». فقد ذكرت الصلاة الوسطى بعد الصلوات تنبيها على فضلها.

وهناك صور وأنواع مختلفة للأطناب في اللغة العربية يستخدم كلًا منها للحصول على شكل معين عند البلاغة والتكيد على شيء ما بتكراره بطريقة ما، حيث هناك الكثير من الطرق المستخدمة في هذا السياق للحصول على الغرض ذاته بشكل مختلف.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.