رئيس التحرير أحمد متولي
 ما عدد ذرات الكربون التي ترتبط بها كل ذرة كربون في كرة البوكي؟

ما عدد ذرات الكربون التي ترتبط بها كل ذرة كربون في كرة البوكي؟

من أهم الأسئلة التي قد يتم طرحها في امتحانات الصف الأول الثانوي، وتحديدًا بمادة الكيمياء، ذلك المتعلق بعدد الذرات التي تحتويها بعض المواد، كقوله: ما عدد ذرات الكربون التي ترتبط بها كل ذرة كربون في كرة البوكي؟

الإجابة على سؤال ما عدد ذرات الكربون التي ترتبط بها كل ذرة كربون في كرة البوكي؟ الذي جاء في امتحانات أحد السنوات الدراسية السابقة قبل أن نجيب عليه، ستجدها من خلال مراجعتك لمادة الكيمياء وبصفة خاصة الجزء من المنهج الخاص بالفوليرينات.

Fullerene

والفوليرين Fullerene ذو الشكل الهيكلي المغلق بشكل غير رسمي هو عدد ذرات الكربون، وهو متآصل في الكربون الذي يتكون من جزيء ذرات ترتبط بروابط مفردة، لتشكل شبكة مغلقة أو A مغلقة بشكل جزئي، وهو ما يتبين منه إجابة سؤال ما عدد ذرات الكربون التي ترتبط بها كل ذرة كربون في كرة البوكي؟

كرة البوكي C60

وتبين عند تحطيم الكربون أن عناقيد كرة البوكي C 60 تزيد في كميتها بمقدار 3 أمثال على أي عناقيد أخرى ذات عدد زوجي من الذرات، ولكن ما عدد ذرات الكربون التي ترتبط بها كل ذرة كربون في كرة البوكي؟

ما عدد ذرات الكربون التي ترتبط بها كل ذرة كربون في كرة البوكي؟

وطرحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على طلاب الصف الأول الثانوي الذين أدوا امتحانات نصف العام، ولم يتسنى لهم التأكد مما إذا كانت إجاباتهم عن سؤال ما عدد ذرات الكربون التي ترتبط بها كل ذرة كربون في كرة البوكي؟ صحيحة أو خاطئة.

ونوضح لكم حل سؤال ما عدد ذرات الكربون التي ترتبط بها كل ذرة كربون في كرة البوكي؟ وهل هي 1، 2، 3 أو 4.

وفيما سبق أوضحنا أن الفلورينات تتكون من جزيئات ذرات ترتبط بروابط مفردة، إذا فسوف نستبعد العدد 4 من الاختيارات المطروحة.

وإجابة سؤال ما عدد ذرات الكربون التي ترتبط بها كل ذرة كربون في كرة البوكي؟ هي 3 ذرات كربون، لأن الكربون يكون رباعي فيرتبط بالتالي بـ 4 ذرات.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية