رئيس التحرير أحمد متولي
 ماهي أقدم الصناعات في مصر القديمة ؟

ماهي أقدم الصناعات في مصر القديمة ؟

تشتهر مصر بالصناعات القديمة، وقد اكتشفت مصر القديمة بداية الصناعة واشتهرت بعدد كبير من الصناعات اليديوية.
ويتساءل عدد كبير من طلبة الصف الأول الثانوي بالإضافة إلى عدد آخر من الباحثين في التاريخ عن ماهي أقدم الصناعات في مصر القديمة ؟

الصناعة في مصر القديمة

لقد اهتمت مصر قديما بالصناعات المتعددة، وقد استثمر المصري القديم الموارد التي حبى الله بها أرض مصر من أخشاب وأحجار ومعادن، وعرف خصائصها وفوائدها، واستطاع أن يصل إلى أفضل استخدامات لهذه الموارد  وكيفية تطويرها ونجح في إقامة نهضة صناعية قوية كانت إحدى الركائز الأساسية التي قامت عليها حضارته.

أهم وأقدم الصناعات المصرية القديمة

كان الصانع المصري يرث صنعته من أبيه وأجداده ويورثها لأجداده من بعده مما ساعد على إتقان الحرف وتطويرها من جيل إلى جيل وكان من حق الصانع مزاولة الحرفة التي يريدها، وقد وصلت كفاءة  وخبرة بعض العمال  إلى حد الاتقان وخاصة بعد أن عرفوا من الزمن خصاص وأسرار المواد الخام التي يستخدمونها.

وكان من أقدم الصناعات المصرية القديمة، الصناعات الحجرية وهي تعتبر أقدم أنواع الصناعات في مصر القديمة وتتمثل في صناعة التماثيل والأواني والتوابيت.

الصناعات الفخارية، واستخدم في صناعتها مادة الغرين أو الطين، وصنع منها التماثيل والأواني والطوب للبناء وغيرها، صناعة الزجاج، وسبق المصريون صناعة الزجاج من الرمال البيضاء المنتشرة في صحراء مصر الغربية.

الصناعات المعدنية، عرف المصري القديم الذهب وعرف عن براعته في استعماله لصناعة الحلي والأواني والتوابيت والأقنعة وتيجان الملوك مثل تابوت الملك توت عنخ أمون.

صناعة الأخشاب، استورد المصري القديم الأخشاب الجيدة من الخارج لعدم توافرها في مصر  مثل خشب الأرز والأبنوس، لصناعة السفن والأثاث والتوابيت.

صناعة الورق، كانت مصر أول من صنعت الورق بالعالم عن طريق استخدام ورق البردي، كما يعتبر المصري القديم أول من صنع الغزل والنسيج والجلود.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011