رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو المعدل الزمني للتغير في السرعة؟

ما هو المعدل الزمني للتغير في السرعة؟

ما هو المعدل الزمني للتغير في السرعة من الأسئلة الفيزيائية الشائعة في الامتحانات، حيث يحاول الطلاب معرفة الإجابة الصحيحة التي سنتطرق إليها بالتفصيل في السطور التالية.

يمكنك التعرف على إجابة سؤال ما هو المعدل الزمني للتغير في السرعة، الذي يعتبر من الأسئلة الهامة في الفيزياء الصف الأول الثانوي.

ما هو المعدل الزمني للتغير في السرعة؟

ما هو المعدل الزمني للتغير في السرعة أي الكمية التي يقطعها الجسم في الحركة، حيث يحتاج الطالب إلى مزيد من التفاصيل والأمثلة التي من خلالها تستقر الإجابة في ذهنه.

يعد المعدل الزمني للتغير في السرعة هو التسارع، الذي يكون موجبًا في اتجاه السرعة ويتبدل ليكون سالبًا عكس اتجاه السرعة، فمع الحركة المنتظمة تكون السرعة ثابتة مع مرور الوقت، أما الحركة الغير منتظمة فتختلف السرعة بمرور الوقت.

ويمكن أن يتم تعريف التسارع كالآتي: هو الكمية التي يتم تعريفها بأنها المعدل الذي يغير فيه الجسم سرعته.

مثال على المعدل الزمني للتغير في السرعة

يوضح المثال الذي نرصده لك على المعدل الزمني للتغير في السرعة المقصود به بطريقة أكثر وضوحًا، والذي يمكنك من خلاله فهم المصطلح بشكل أدق.

مثال على المعدل الزمني للتغير في السرعة: إذا كان هناك جسم يتحرك في خط مستقيم وزادت سرعته أو انخفضت على فترات زمنية متساوية يقال عليها أن تسارع الجسم منتظم، حيث يمكن أن يتغير بصورة غير منتظمة إذا كانت سرعته غير منتظمة.

 

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.