رئيس التحرير أحمد متولي
 فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه.. العبادات والمناسبات

فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه.. العبادات والمناسبات

مع أول يوم لبزوخ هلاله في السماء، يجتهد المسلمون في العبادات، التسابيح وخير الأفعال طمعًا في نيل فضائله، ففيه تعظم الأعمال بالحسنات كانت أو بالسيئات، فمن سينال فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه فقد نال خيرًا عظيمًا.

والسبب في تعظيمه هو أنه من الأشهر الحرم الذي حرم الله فيها القتال وارتكاب المعاصي، فمن استمسك بالطاعات وعصم نفسه من الذنوب نال فضله ومن أدبر عنها حق عليه العقاب، فما هو فضل شهر رجب وما هي الأعمال المستحبة فيه؟

فضل شهر رجب

شهر رجب هو الشهر السابع في التقويم الهجري وينتظره المسلمون من مختلف أرجاء العالم، فيتبعه شعبان ثم رمضان، وذُكِر فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه في القرآن الكريم والسنة مع الشهور الحرم، حيث قال تعالى: إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض، منها أربعة حرم، ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم.

وفي فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه، وشهور ذي القعدة، ذي الحجة ومحرم، فسر ابن كثير- قول الله- عزل وجل: (فلا تظلموا فيهن أنفسكم) بأن المقصود هنا الأشهر الحرم، وذلك لأنها آكد وأبلغ من غيرها في الإثم، كما تضاعف الذنوب في البلد الحرام، لقوله تعالى في سورة الحج: ومن يرد فيه بإلحاد بظلمٍ نذقه من عذاب أليم.

ولم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية تخصيص لـ فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه عن دونه من الأشهر الحرم في شيء.

الأعمال المستحبة في شهر رجب

وقد روى الإمام أحمد، البيهقي، ابن ماجه وأبو داوود في فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه، عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه أتى رجل من باهلة إلى الرسول ثم انطلق فآتاه بعد سنة وقد تغيرت حالته وهيئته فقال: يا رسول الله أما تعرفني؟ قال: ومن أنت؟ قال أنا الباهلي الذي جئتك عام الأول، قال: فما غيرك وقد كنت حسن الهيئة؟ قلت ما أكلت طعامًا منذ فارقتك إلا بليل، فقال رسول الله: لِمَ عذبت نفسك؟ ثم قال: صم شهر الصبر ويومًا من كل شهر، قال: زدني فإن بي قوة، قال: صم يومين، قال زدني، قال صم ثلاثة أيامٍ، قال: زدني، قال صم من الحرم واترك، صم من الحرم واترك، صم من الحرم واترك، وقال بأصابعه الثلاثة فضمها ثم أرسلها.

والقول بأن صيام ليلة الإسراء والمعراج أو الاحتفال به من الأعمال المستحبة في شهر رجب أو أنه له فضل فهو محدث ولم يرد فيه حديث عن النبي محمد ولا أي من أصحابه أو التابعين أو أتباع التابعين، ولكن تم تخصيص شهر شعبان بكثرة الصيام اقتداءً بالنبي الكريم، فعن عائشة- رضي الله عنها- قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان وما رأيته في شهر أكثر منه صياماً في شعبان. رواه البخاري ومسلم.

العبادات والمناسبات في شهر رجب

وانتشر بين المسلمين بعض الأحاديث المنسوبة إلى النبي تتناول العبادات والمناسبات في شهر رجب، فقال ابن تيمية عن الرسول (ص): »أنه كان إذا دخل شهر رجب، قال: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان« ولم يذكر عن فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه أو روحانياته وتسابيحه سوى هذا الحديث.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية