رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج كامل العناصر بالمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج كامل العناصر بالمقدمة والخاتمة

تمثل الموضوعات التي تروي السير النبوية أهمية كبيرة في تنشأة الأبناء وتشكل وعيهم وتمدهم بالثقافة الدينية وتجعلهم على قدر من المعرفة بما تحتويه من مضمون ورسائل ربانية، ومن هذه الموضوعات موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج كامل العناصر.

عناصر موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج

وتحمل هذه الليلة الكثير من العبر وكم كبير من المعلومات التي تتلخص في عناصر موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج الأساسية وهي:

  • ما هي ليلة الإسراء والمعراج؟
  • أسباب رحلة الإسراء والمعراج.
  • الدروس المستفادة من ليلة الإسراء والمعراج.

مقدمة موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج

وفي مقدمة موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج كامل العناصر هناك بعض المعلومات التي لا شك فيها والتي وردت في آيات القرآن الكريم، وهي أن هذه الليلة أسرى فيها الله تعالى بسيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وعرج فيها إلى السماء، وهي إحدى المعجزات الإلهية التي بالطبع تحمل من العظات والرسائل الإلهية الكثير.

موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج كامل العناصر

ويتضمن موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج كامل العناصر الذي تحتويه السطور التالية على الكثير من المعلومات والآيات القرآنية الدالة على ثبوت هذه الليلة وحقيقتها.

ليلة الإسراء والمعراج هي الليلة التي أسرى بها الله تعالى بعبده محمد ليلاً من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى بالقدس، وفيها أدى النبي محمد صلاته ثم عرج إلى السماء ليرى ما لم يره أحدًا من البشر، حيث رأى الجنة وأهلها المنعمين فيها والنار وأهلها المعذبين فيها والمقيدين بالأغلال والأصفاد وهم يأكلون من شجر الزقوم، مالك- خازن النار- وغيرهم.

ورأى سيدنا محمد- عليه الصلاة والسلام- في رحلة الإسراء والمعراج أنبياء الله ورسله، فهي معجزة لم يختص بها الله سبحانه وتعالى من خلقه سوى نبي الإسلام وبه كرمه وأزاح عنه غبار الهم الذي آلمه.

وأسباب رحلة الإسراء والمعراج التي يتحدث عنها موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج كامل العناصر، هي أن الله تعالى أراد أن يزيل الهم عن نبيه الكريم في عام الحزن الذي شهد فيه وفاة عمه أبي طالب والذي كان من أحب الناس إلى قلبه وكان يتصدى لكل من تسول له نفسه التعرض له بالأذى، ثم حلت عليه كربة أخرى وهي وفاة زوجته السيدة خديجة- رضي الله عنها- فثقلت الهموم والأحزان بداخله إلى أن كرمه الله بليلة الإسراء والمعراج.

قال الله تعالى في كتابه الكريم:" سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير" فقد أسرى الله بالنبي محمد من المسجد الحرام إلى الأقصى ليريه من آياته ما لم يراه بشر.

ومن الحكم والعبر التي نتعلمها من موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج كامل العناصر أن الله أراد لنبي الإسلام أن يسير على فطرته التي فطره الله عليها، وذلك باختياره والذي تمثل في الحليب الذي خيره جبريل- عليه السلام- بينه وبين العسل والذي يمثل المتعة والخمر والذي يعبر عن الشر، فاختار الأول، وتبرز هذه الرواية في قوله تعالى: ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى، ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى.

ومن الدروس المستفادة أيضًا في موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج كامل العناصر، هي الحكمة من فرض الصيام في شهر رمضان، تخفيف الصلوات المفروضة من خمسين إلى خمس صلوات فقط في اليوم الواحد، والكثير.

خاتمة موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج كامل العناصر

وفي خاتمة موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج كامل العناصر نتعلم أن حادثة الإسراء والمعراج قد حدثت بالفعل وليست كما يدعي بعض الناكرين لها أنها ليست حقيقية، بل هي معجزة من الله تعالى اختص بها نبيه محمد وفيها من الرحمة ما لم ينكره أحد.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية