درس الري على مر العصور للصف الرابع الابتدائي الترم الثاني

درس الري على مر العصور للصف الرابع الابتدائي الترم الثاني

موقع شبابيك ينشر في هذا التقرير درس الري على مر العصور للصف الرابع الابتدائي الترم الثاني ليحضره المدرسين للتلاميذ، أو ليذاكره أولياء الأمور لأبناءهم الطلاب.

درس الري على مر العصور

وإليكم نص درس الري على مر العصور للصف الرابع الابتدائي الترم الثاني ومعاني الكلمات وتدريبات على الدرس:

المحور الثالث، الموضوع الأول: الدرس الخامس:

نص معلوماتي: الري على مر العصور:

الري هو توصيل كميات مناسبة من الماء إلى الأراضي الزراعية عبر العديد من الوسائل، وقد تنوع وسائل الري عبر الصور، ومن الوسائل القديمة:

الري بالشادوف: الشادوف من أقدم الأدوات التي التي استخدمها أجدادنا القدماء، ويتكون من عمود كبير يتم تثبيته على حافة النهر، ويحتوي على دلو في أحد طرفيه، وينطلب الري بالشادوف جهدًا كبيرًا ووقتًا طويلًا.

الري بالساقية: هي أداء على شكل عجلة كانت تستخدم في نقل الماء من المجري المائي إلى الأرض الزراعية وكانت تصنع من المعدن المقوى وفي أطرافها الكثير من الأواني الفخارية.

يركب نصفها بالماء والنصف الآخر فوق الأرض، وتدور فتمتلىء الأواني بالماء، ثم تفرغ بخوض آخر لكنها تستغرق وقتًا طويلًا ولابد من الاستغانة بحيوان قوي لإدارتها.

وسائل الري الحديثة: لتطبيق وسائل الري الحديثة واستخدامها فوائد ومميزات عديدة، فهي تقلل من زمن الري والتكاليف وتزيد الإنتاجية.

ومن هذه والسائل:                                             

الري بالتنقيط: وهو توصيل مياه الري إلى النباتات بكميات مناسبة وبطريقة بطيئة على شكل نقط، ومن مميزاته أنه يزيد الإنتاج لأنه يتحكم في إضافة كميات المياه والسماد وتقليل نمو الحشائش الضارة والاقتصاد في الماء.

الري بالرئتين: هو إضافة المياه للنباتات على شكل رذاذ من خلال فتحتات الرشاش، ومن مميزاته أنه لا يحتاج لعناية خاصة مثل تنقية المياه.

​​​​​​​

​​​​​​​

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم