رئيس التحرير أحمد متولي
 حديث عن الأم من وصايا الرسول الكريم

حديث عن الأم من وصايا الرسول الكريم

حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على ترك العديد من الوصايا لأمته في عدد كبير من الأحاديث الشريفة منها حديث عن الأم، الذي يضع مكانة الأم في قالب خاص، للحث والتأكيد على برها.

نستعرض في السطور التالية حديث عن الأم، حتى يمكنك الإنصات إلى تلك الكلمات الدقيقة التي وصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم عباده الصالحين.

حديث عن الأم

يصل حنان وعطاء الأم إلى حدود الأساطير التي لن يمكن لأحد أن يفترشها لك سوى هي، لذا عليك التمعن جيدًا في الأحاديث التي ذكرت عن الأم، من خلال النقاط التالية:

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صاحبتي.. قال (أمك)، قال ثم من، قال (أمك)، قال ثم من، قال (أبوك).

2- عن أسماء بنت أبي بكر الصديق قالت: قدمت على أمي وهي مشركة في عهد رسول الله فاستفتيت الرسول، قلت: قدمت على أمي وهي راغبة أفأصل أمي؟، قال: (نعم صلي أمك).

3- جاء رجل إلى رسول الله يدعى جاهمة، فقال: (يا رسول الله أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك؟)، فقال: هل لك من أم؟، قال: نعم، قال: (فالزمها فإن الجنة تحت قدميها).

4- جاء رجل إلى رسول الله قائلًا: (إني اشتهي الجهاد ولكن لن اقدر عليه)، فقال الرسول: هل بقى أحد من والديك، قال: نعم أمي، فرد الرسول: (فاسأل الله في برها فإذا فعلت ذلك فأنت حاج ومعتمر ومجاهد.

5- عن عطاء بن يسار قال: أتى رجل لابن عباس،  فقال: إني خطبت امرأة، فأبت أن تنكحني، وخطبها غيري، فأحبت أن تنكحه، فغرت عليها فقتلتها، فهل لي من توبة؟، ليرد عليه: أمك حية؟، قال: لا، قال: تب إلى الله وتقرب إليه ما استطعت، قال عطاء: فذهبت فسألت ابن عباس: لم سألته عن حياة أمه؟، فقال: إني لا أعلم عملًا أقرب إلى الله من بر الوالدة.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.