رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تصبح أكثر انتاجا دون العمل 24 ساعة يوميا؟

كيف تصبح أكثر انتاجا دون العمل 24 ساعة يوميا؟

في كتابه «القائد الحقيقي لا يتبع الأغلبية»، يشرح ستيف توباك، كيف يمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة أن ينشئوا ويديروا مشاريعهم الصغيرة في السوق العالمي، ويقدم نصائح - من تجربته - عن كيفية اتخاذ القرارات المهمة الخاصة بإنشاء وتطوير وتسويق المشروعات .

في هذا الكتاب يشرح «توباك» السبع قواعد التي يتبعها يوميا لكي يكون أكثر انتاجية من دون أن يضطر للعمل 24 ساعة يوميا لسبعة أيام في الأسبوع .

نتذمر جميعا من كوننا مشغولين للغاية فهناك العديد من الالتزامات والارتباطات، ولدينا الكثير للقيام به ولا نجد وقت كافي للراحة أو الاستمتاع بالاجازة .

حسنا، دعني أقل لك أن هذا ليس صحيحا!

ليس لديك الكثير للقيام به، ليست مشكلتك مقدار الإنتاجية أو كيفية إدارة الوقت، ما تحتاجه فقط هو تحديد الأولويات، والتركيز علي الأشياء المهمة بالنسبة لك، وصرف انتباهك عن الأشياء الغير هامة .وهذا ليس بالشيء السهل لفعله . لكن إذا كنت فعلا تريد تحقيق هدف ما ،فإنك ستجد طريقة لتحقيقه .

القاعدة الأولي: ركز علي أهدافك و أولوياتك

إذا لم تكن أهدافك واضحة، لن يكون لديك الفرصة لتحقيقها.

يقول (يوجي بيرا) : إذا لم تعرف إلي أين تتجه، فلن تصل إلي هناك، الأهداف هي أشياء بعيدة تريد الوصول إليها. الأولويات هي أشياء عليك انجازها سواء كان لتحقيق تلك الأهداف، أو لدفع الفواتير ،أو لتوفير حياة كريمة لنفسك و لأسرتك .

القاعدة الثانية: أعرف نفسك

تقول (ماريسا ماير ) -المديرة التنفيذية لشركة «ياهو» حاليا و المديرة السابقة في جوجل – والتي تعتبر نفسها مدمنة عمل،" عليك أن تعرف نفسك بدرجة كافية لتحدد ما تحتاجه وما يمكنك التضحية به، عليك أن تحدد التناغم الخاص بك، هذا ما يمكنها من الوصول لما تريده .

القاعدة الثالثة: انجز مهامك دائما

ضع لنفسك مباديء في العمل والتزم بها، حدد ما هي الأساسيات التي لا يمكنك التنازل عنها سواء في أداءك أو في العمل نفسه.

إذا وضعت لنفسك جدول أعمال، أعمل قدر امكانك علي الالتزام به واجعله جدولا مرنا،بحيث يمكنك الاستجابة لتغيرات الظروف والمواقف من حولك .

القاعدة الرابعة: أحبب عملك

إذا كنت تحب عملك فإن الساعات الطويلة تمر سريعا. يمكنك العمل في مشاريع طويلة المدي بدون أن تشعر بالتعب أو الملل ،لذلك اختر بعناية شديدة ما ستفني فيه وقتك ومجهودك وطاقتك.

يقول (ستيف): إذا كان الجو معتدلا ،أفضل أن أعمل في الخارج،وإذا كان لدي ميعاد نهائي للتسليم ،أقوم بتشجيع نفسي باعداد كوب من القهوة أو إذا كنت أعمل ليلا ربما تناولت كأس من النبيذ، ليس عليك أن تجعل عملك مرهقا!

القاعدة الخامسة: كن مرنا ومتأقلما ومبدعا

لكي تنجح في أي مجال، كن متأقلما ومرنا مع الظروف والأشخاص من حولك، وفي مجال الأعمال كن دائما علي استعداد لتلبية أحتياجات عملاءك، أجبهم دائما بأنه «بالطبع،ليس هناك أية مشاكل»، حتي لو لم تكن تعرف كيفية القيام بما يطلبونه.

القاعدة السادسة

أعمل في وقت العمل،و ليس في وقت الراحة طالما تقوم بعملك في أوقات العمل ،فأنت لا تحتاج أن تعمل في أوقات الراحة ،لأن وقت الراحة هام أيضا بقدر أهمية وقت العمل

القاعدة السابعة: أعتن بنفسك

هذا هو الجزء الذي لا يهتم به معظم الناس، فهم يعتقدون أنه بإدارة كل فيمتوثانية من وقتهم، وبتقليل أوقات نومهم أو أوقات راحتهم الي الحد الأدني، فأنهم بذلك يستغلون وقتهم أفضل استغلال.

هذا خطأ كبير لكي تتمكن من العمل بشكل صحيح نم جيدا، أهتم بطعامك، وبتمارينك الرياضية.

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية