رئيس التحرير أحمد متولي
 خطبة عن فضائل شهر شعبان 2022

خطبة عن فضائل شهر شعبان 2022

مع حلول شهر شعبان من كل عام، يلقي الأئمة في المساجد خطبة عن فضائل شهر شعبان، ويسعى عدد كبير من المسلمين إلى كثرة العبادات في شهر شعبان نظرا لأنه ترفع فيه الأعمال إلى الله.

خطبة عن فضائل شهر شعبان

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وولي الصالحين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير، وأشهد أن نبينا محمدا عبده ورسوله إمام الأنبياء والمرسلين، اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه آجمعين أما بعد:

فيا أيها المؤمنون اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون، واطيعوا الله واطيعوا الرسول، يا عباد الله فإننا في هذه الأيام في شهر يحبه الله ورسول، شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله فاقتنصوا الفرص المهداة من الله وتقربوا إليه خلال هذا الشهر بالأعمال الصالحة.

إننا في شهر عظيم هو شهر شعبان وعلى المسلم أن يؤدي فرائض الله في هذا الشهر وأن يحقق الطاعة، وأن يصون النفس من المحرمات والمآثم والسيئات.

وقد اختص الله عز وجل شهر شعبان بفضائل كثيرة، وعلى المؤمن أن يسارع في اغتنامها، ورؤي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم فما رأيت  رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان.

إخوة الإسلام بادروا في هذا الشهر في المسارعة إلى إقامة الطاعات وكان يسمى قديما بأنه شهر القراء لكثرة مراجعتهم للقرآن الكريم فيه، وروي عن  روى الإمام أحمد والنسائي عن أسامة بن زيد رضي الله عنه أنه قال، قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان قال ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم.

 فيا أخوة الإسلام إن شهر شعبان ترفع فيه الأعمال إلى الله، فاقتنصوا الفرص واكثروا من الطاعات وعلى المسلم كثرة الصيام في شعبان ولا يجوز صيام النصف الثاني من شعبان فإذا انتصف شعبان فلا تصوموا.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011