رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن عيد الأم كامل العناصر

بحث عن عيد الأم كامل العناصر

قد يطلب منك كتابة بحث عن عيد الأم في إحدى السنوات الدراسية، وعليك التعرف على كامل عناصر الموضوع الذي ستقوم بكتابته وتقديمه في موعده، والتي تعد أهمها المقدمة والخاتمة اللتان يعدان من أهم أساسيات الكتابة.

ويبدأ أي موضوع بحث عن عيد الأم بالمقدمة وينتهي بالخاتمة ويتوسطهما موضوع البحث، وهو ما ستتعرف عليه في السطور التالية ليتناسب مع هذه المناسبة السنوية بعناصره الأساسية.

مقدمة بحث عن عيد الأم

ونستهل مقدمة بحث عن عيد الأم برواية أبي هريرة- رضي الله عنه- عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «جاء رجل إلى رسول الله فقال: يا رسول الله من أحق الناس بصحبتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك».

والأم هي التي يرمز لها بالعطاء والتفاني من أجل أبنائها، ويعد الاحتفال بعيد الأم بمثابة التكريم لها، ويحتفى به ليس في مصر فقط بل في جميع أنحاء العالم في مواعيد وبطرق مختلفة، ففي مصر يتم الاحتفال به في 21 مارس من كل عام، ولا يعد من الأعياد الدينية ولا القومية ولكنه واحد من الأعياد الاجتماعية.

تاريخ الاحتفال بعيد الأم

ويذكرنا بحث عن عيد الأم الذي نحن بصدده الآن بـ تاريخ الاحتفال بعيد الأم وأصله، حيث يعود إلى العصور الفرعونية والتي كان يتم يقتصر الاحتفال به في تلك الحقبة الزمنية على الآلهة فقط، ثم شمل بعد ذلك كل الأمهات، واحتفل به أيضًا في العصر الإغريقي والروماني وكان مرتبطًا آنذاك بمهرجان الربيع السنوي، وكانت تؤدى فيه الصلوات والعبادات بالكنائس ويمنح الأطفال إجازات لزيارة أمهاتهم، وذلك في العصور الوسطى.

واختلف على أصل الاحتفال بعيد الأم، حيث ذكرت بعد المصادر أن جوليت كالهون هي التي دعت إليه في عام 1870 بعد أن قام أبنائها بالثناء عليها واتخذوا من ذلك نهجًا لهم، وكان هدفها من ذلك هو نشر السلام بين النساء ونزع السلاح بينهن، فيما قالت مصادر أخرى أن تاريخ الاحتفال به يعود إلى سيدة تدعى آنا جارفيس والتي كانت تجمع الأموال من أجل تحسين ظروف النساء المعيشية وتوظيفهن عند العائلات التي كانت تعتني بالأمهات المريضات، وكل ذلك كان هدفه إحياء ذكرى والدتها المتوفاه.

تواريخ عيد الأم في العالم

ويتطرق بحث عن عيد الأم في هذه السطور إلى تواريخ عيد الأم في العالم، حيث كما أشرنا في السابق فهي تختلف من بلد لآخر، ففي مصر يتم الاحتفاء به في 21 مارس من كل عام، وفي 1 مايو في بعض البلدان مثل: رومانيا، إسبانيا، البرتغال وهنغاريا.

وتحتفل الولايات المتحدة الأمريكية، الهند، إيطاليا، اليونان، الدنمارك، فنلندا، النمسا، هونج كونج، بلجيكا، أستراليا، جنوب إفريقيا، تايوان، سنغافورة، نيوزيلندا، اليابان ودول أخرى بمناسبة عيد الأم في 2 مايو سنويًا، فيما خصصت دولة السويد يوم 4 مايو للاحتفال به.

طريقة الاحتفال بعيد الأم

وأما عن طريقة الاحتفال بعيد الأم فهي أيضًا مختلفة باختلاف الأشخاص والبلدان، ولكن في جميع الأحوال يتم شراء الهدايا للأمهات من الأبناء والأحفاد الكبار والصغار، ومؤخرًا بدأ احتفال الزوج بزوجته في عيد الأم، ويتم ذلك بشراء الورود أو الهدايا القيمة أو زهيدة الثمن.

خاتمة بحث عن عيد الأم

ونؤكد في خاتمة بحث عن عيد الأم أن الأم مكرمة في جميع الأديان السماوية وإن كان الإسلام لا يعترف به، إلا أنه حث على طاعة الأم، وهو ما تجلى في الحديث الشريف عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- إذ قال: الزمها فإن الجنة عند رجلها- رواه النسائي وابن ماجه.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية