رئيس التحرير أحمد متولي
 خواطر عن رمضان قصيرة وطويلة وأجمل ما قيل عن الشهر الكريم

خواطر عن رمضان قصيرة وطويلة وأجمل ما قيل عن الشهر الكريم

كتب المسلمون خواطر عن رمضان على مدار قرون طويلة منذ أن فرض الله سبحانه وتعالى الصيام فيه وبين فضله الكبير، فأصبح يُنظم فيه الشعر والنثر وحلو الكلام.

ولشهر رمضان المبارك مزايا عن غيره من شهور السنة، فهو المخصص للصيام عند المسلمين، ونزل فيه القرآن الكريم، وبه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، كما تتنزل فيه رحمات لا تكون في غيره، ويستعرض «شبابيك» أجمل خواطر عن شهر رمضان مكتوبة.

خواطر عن رمضان

  • إن رمضان فرصة لتعيد ترتيب نفسك، وتلملم بقاياك المبعثرة، وتقترب أكثر من أحلامك البعيدة، هو فرصة للتأمل لتكتشف مواطن الخير في داخلك وتهز نفسك الأمارة بالسوء.

  • قيل أن الفوز في رمضان أن تجاهد نفسك قدر استطاعتك، وتغسل قلبك قبل جسدك، ولسانك قبل يديك، فبذلك تُفسد كل المحاولات لإفساد صيامك، واحذر أن تكون من أولئك الذين لا ينالهم من الصوم إلا الجوع والعطش.

  • رمضان هو الوقت الذي يجب أن تحذر فيه الظن السيئ أو الإساءة لأولئك الذين دمروا شيئا جميلا فيك، وإياك إياك والظلم فهو ظلمات يوم القيامة، وسارع فيه إلى الخير وتجنب خلاله الحرام، واخف أمر يمينك عن يسارك، وامتنع عن الغيبة كي لا تفطر على لحم أخيك ميتا.

  • ما أعظم فرصة التأمل في صيام رمضان، فيه أغمض عينيك طويلا وستدرك نعمة البصر وتتذكر القبر وظلمته ووحشته، وأحبة رحلوا عنا تاركين خلفهم حزنا بامتداد الأرض وجرحا باتساع السماء، فتباكى إن عجزت عن البكاء لعل الله يغفر لك ولهم.

  • يا رمضان يا شهر الله فيك الخير والطاعات، تباركت يا ضيف الرحمن، كم اشتقنا إليك قبل أن تهل علينا بالأنوار وتجمع بيننا بالمحبة والإخاء.

  • ومن أراد نصيحة في رمضان فعليه أن يعلم أن أجمل ما يُحقق أن يفتح قلبه المغلق بمفاتيح التسامح ويطرق الأبواب المغلقة بينه وبينهم، ويضع باقات الزهور على عتباتهم، وليحرص كل الحرص أن تبقى المساحات بينه وبينهم بلون الثلج النقي.

  • وفي حياض الشهر الفضيل، دع طريق ذاكرتك الحزينة بعيدا على أحد المفارق، ولا تتحسس طعنات الغدر من أحد، اخرج نفسك من سجون الألم، ولا تتذكر عدد الهزائم أو الانتصارات، اغفر لمن خذل، واغتاب وخاصم، وأسمو بروحك من جديد، كل عام وأنتم الخير.

  • إنه شهر الخير والجهاد، جهاد النفس فاعمل عليه قدر استطاعتك، واغسل شغاف قلبك قبل جسدك، واحرص على لسانك نظيفا قبل يديك، أفسد سهام الغدر التي تحاول إفساد صومك، وأسمو بتقواك لتصير تقيا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011