رئيس التحرير أحمد متولي
 المنافسات الرياضية أون لاين

المنافسات الرياضية أون لاين


كل ما تريد معرفته عن المنافسات الرياضية أون لاين

ازداد اهتمام الكثير من المواطنين في الدول العربية بالرياضة سواء من خلال ممارسة أحد الرياضات المختلفة أو مشاهدة المباريات عبر البث المباشر أو حتى الاشتراك في المنافسات الرياضية عبر الإنترنت.

هذا المصطلح الأخير يشغل بال الكثيرين في الوقت الحالي، وتزداد اعداد المشاركين في هذا النوع من المراهنات بشكل كبير في الوطن العربي. فالبعض يتخذها كوسيلة للترفيه، أو وسيلة تعبر عن اهتمامهم بالرياضة والبعض يدمج بين هذه الأسباب والفوز بالجوائز النقدية وخي ميزة تقدمها بعض المواقع عبر الإنترنت من أهمها موقع Rabona. فما هي المراهنة الرياضية وما هي شرعيتها في الدول العربية؟ تابع هذا التقرير لتتعرف على إجابات هذه الأسئلة والمزيد. 

ما هي المراهنات الرياضية عبر الإنترنت؟

تتمحور فكرة المراهنة الرياضية حول توقع نتائج المباريات قبل بدايتها. فإذا كان هناك مثلًا مباراة بين برشلونة وريال مدريد في الدوري الإسباني، يقوم الأشخاص بتوقع النتيجة النهائية لهذه المباراة ووضع رهان بمال حقيقي على هذه النتيجة. في حالة انتهاء المباراة بالنتيجة التي تم توقعها، يحصل الشخص على جوائز نقدية محددة ومتفق عليها قبل تأكيد الرهان. في حالة كانت نتيجة المباراة مختلفة عن ما تم توقعه، يخسر الشخص مبلغ الرهان بشكل نهائي. 

لا تقتصر المراهنة الرياضية على مجرد توقع النتيجة النهائية لمباراة معينة، ولكن يكون هناك أنواع مختلفة من الرهان. قد تقوم بتوقع اللاعبين الذي يسجل الهدف الأول، نتيجة الشوط الأول من المباراة، توقع الفائز في بطولة معينة وغير ذلك الكثير. مع ذلك، فإن المفهوم نفسه يظل ثابتًا. 

هل المراهنات الرياضية متوفرة في الدول العربية؟

في الواقع، يخلو العالم العربي من أي شركات مراهنات تقليدية حيث ساعدت القوانين التي تضعها هذه الدول في عدم تأسيس أي شركة مراهنة رياضية على الإطلاق. لذا، لا يوجد أي سبيل لهذه المراهنات سوى مواقع المراهنة الرياضية عبر الإنترنت. هذه المواقع تقبل اللاعبين من الدول العربية وتجذبهم من خلال الكثير من المكافآت المجانية والعروض الترويجية المختلفة. تقدم هذه المواقع أيضًا خدمات المراهنات الرياضية في الوطن العربي والدول الأجنبية الأخرى من خلال تقديم خدمات مختلفة تشمل وسائل التعاملات المالية، خدمة العملاء وما إلى ذلك. 

هل المراهنة على الرياضة في الوطن العربي شرعية؟

تضع كافة الدول العربية قوانين واضحة وصريحة فيما يتعلق بالمراهنة بشكل عام سواء العاب القمار أو المراهنة على الرياضة. فالاشتراك في هذه المراهنات ممنوع بموجب القانون. من ناحية أخرى، تقتصر هذه القوانين المعمول بها على المراهنات التقليدية أي من خلال الشركات الأرضية ولا يوجد ما يشير إلى المراهنة على الرياضة عبر الإنترنت. هذا يسمح للأشخاص من الدول العربية باستغلال هذه الثغرة والوصول لمواقع المراهنة عبر الإنترنت. 

الأكثر من ذلك، يستخدم البعض برامج الشبكات الافتراضية الخاصة VPN لمنع الحكومة وشبكات الاتصالات الموفرة لخدمات الإنترنت من تتبع نشاطهم على الإنترنت. بالنسبة لطريقة عمل هذه المواقع فهي خاضعة للمراقبة من دول خارجية حيث يوجد هيئات تعمل على تقنين هذه المراهنات ومراقبتها بشكل مستمر للتأكد من نزاهتها وشفافية النتائج وسرية بيانات اللاعبين. 

أنواع الرياضيات المتوفرة في مواقع اللعب أون لاين

تتيح مواقع المراهنة الرياضية الكثير من الخيارات أمام عملائها. فهي تقوم بتوفير المراهنة على الكثير من الرياضات منها كرة القدم، كرة السلة، الجولف، المصارعة الحرة، سباقات السيارات، سباقات الخيول، سباقات الهجن وغيرها الكثير. في كل رياضة، يتم تغطية أهم وأشهر الأحداث الرياضية العالمية. فعلى سبيل المثال، يقوم موقع الرهان الرياضي بتغطية كافة الدوريات والبطولات المحلية والدولية في كرة القدم ويتيح لعملائه المراهنة على مباريات الدوري الإسباني، مباريات الدوري الإنجليزي والدوري الألماني و دوري أبطال أوروبا ودوري أبطال أفريقيا وما إلى ذلك. فوق ذلك، يكون هناك الكثير من خيارات الرهان أمام المشتركين كما ذكرنا فيما سبق. 

مصداقية مواقع الرهان الرياضي

بغض النظر عن شرعية أو قانونية مواقع المراهنة الرياضية، نؤكد على أن بعض هذه المواقع تتميز بدرجة عالية من المصداقية، بينما البعض الأخر يعمل بشكل احتيالي. لذا، تتوقف مهمة الأشخاص على انتقاء ومعرفة المواقع الموثوقة ودراستها بشكل جيد قبل وضع رهان على أي مباراة أو أي حدث رياضي. بالنسبة للمواقع الموثوقة، فهي تعمل تحت اشراف هيئات دولية والتي بدورها تضمن لعملاء موقع الرهان الحصول على الجوائز النقدية بشكل حقيقي. 

الكلمات المفتاحية